IMLebanon

أوغلو من بيروت: الأسد لا يمكنه البقاء في السلطة

bassil-oglu

 

أكد الوزير جبران باسيل أن لبنان سيستفيد من نفطه وغازه ولا مجال للتنازل عن هذا الحق، لافتا الى انه لا يمكن للبنان التنازل عن الإستفادة من الثروات الوطنية.

باسيل، وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي تشاويش أوغلو، قال: “متفقون على وحدة سوريا ومسألة الحدود التي لا يمكن التلاعب بها”، كما شددنا على العمل على الملفات الثنائية المشتركة كافة.

واضاف باسيل: “بحثنا أيضا في العلاقات الثنائية بين البلدين، وشددنا على مشروعية الشعبية في تركيا، مجددا التهنئة بفشل الانقلاب في البلاد”.

وتابع: “نحن معنيون بمواجهة الإرهاب بالشراكة مع تركيا كما نتشارك عبء أزمة النزوح، ونأمل في عودة النازحين الى بلادهم من خلال خلق مناطق آمنة لهم”.

واشار باسيل الى ان “لبنان أعلن عنّ ان القرار يعود الى الشعب السوري وهم من يقرر مستقبلهم ونحن نحترم هذا القرار”.

من جهته، شدد أوغلو على أهمية الإستقرار والأمن في لبنان وتأثيره على تركيا، مؤكدا على العزم المشترك من أجل تعزيز التعاون الثنائي على المستوى الإقتصادي خصوصًا.

وقال أوغلو: “لا أحد ينكر أنّ الأسد مسؤول عن وقوع 600 ألف سوري، ولا بد من النظر الى مصلحة الشعب السوري بشكل عام”، معتبرا ان الأسد لا يمكنه البقاء في السلطة، لأن بقاءه يتعارض مع مبدأ العدالة الدولية.

واكد ان “الحالة في سوريا تثير القلق والحل السياسي هو الأنسب”،  لافتا الى اننا “بحاجة لرؤية ما أعلنته روسيا على الأرض بهذا الشأن”. ودعا الى تشاطر عبء الأزمة السورية.

وأكد أوغلو ان تركيا ستستمر في دعم لبنان والشعب اللبناني من دون اي تمييز، كما ستعمل على دعم البرامج التنموية.

وقال أوغلو: “هنأنا الرئيس ميشال عون على انتخابه، وأملنا أن تستمر الأجواء وتنسحب على تشكيل الحكومة العتيدة”، مشددا على أهمية الحوار داخل البرلمان.