IMLebanon

بالصور… حال الطرق بعد إنحسار العاصفة!

snow

 

إنحسرت العاصفة “بربارة” بعد سيطرتها على لبنان، حيث تراجعت حدّتها وغطّت الثلوج المرتفعات الجبلية.

وذكرت غرفة “التحكم المروري” ان الطرقات الى مراكز التزلج في كفردبيان سالكة للسيارات الرباعية الدفع والسيارات المجهزة بسلاسل معدنية.

أما طريق كفردبيان والمنيطرة حدث ـ بعلبك مقطوعة بسبب تراكم الثلوج، وطريق جرد مربين – الهرمل مقطوعة.

واشارت غرفة التحكم الى ان طريق تنورين ـ اللقلوق وتنورين ـ حدث الجبة سالكة للسيارات الرباعية الدفع والسيارات المجهزة بسلاسل معدنية.

كما ان الطريق من ساحة العاقورة حتى المنيطرة ومعاصر الشوف – كفريا سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية، أما طريق صنين وطريق عيناتا الأرز مقطوعتان بسبب تراكم الثلوج.

ويستمر طقس السبت 3 كانون الأول غائما مع ضباب على المرتفعات وأمطار متفرقة خلال الصباح، ويتكون الجليد على الطرقات الجبلية اعتباراً من1300م ليلاً.

 

cyurdhmxaaantnz

 

وتساقطت الثلوج في معظم المناطق الجبلية في الضنية، إبتداء من القرنة السوداء نزولا إلى جبال الأربعين التي يناهز إرتفاعها 1500 متر فوق سطح البحر، للمرة الأولى هذا العام، وأدت إلى قطع معظم الطرقات المؤدية إلى المناطق الجردية، وبخاصة طرقات بقاعصفرين ـ جرد النجاص، بقرصونا ـ نبع السكر وسد بريصا، نمرين ـ المنشرة، والطريق الرئيسية التي تربط بين الضنية والهرمل، التي بلغت سماكة الثلوج فيها في بعض النقاط أكثر من متر.

وناشدت البلديات والقوى الأمنية في المنطقة المواطنين قيادة سياراتهم وآلياتهم بحذر في الطرقات الجردية، بسبب الجليد الذي تشكل عليها نتيجة تدني درجات الحرارة التي اقتربت من الصفر ليلا في البلدات والقرى التي يزيد إرتفاعها على ألف متر عن سطح البحر.

عكار

1480751923_

 

وفي عكار تراجعت العاصفة وخلفت وراءها غطاء ابيض رقيقا على المرتفعات الجبلية في محافظة عكار على ارتفاع 2000متر وما فوق، وتدن ملحوظ بدرجات الحرارة الامر الذي دفع الجهات المعنية من جيش وقوى امن داخلي ودفاع مدني الى التنبيه من مخاطر تكون الجليد على الطرقات الجبلية”، ودعت السائقين الى التحوط من مخاطر الانزلاقات بخاصة في الليل ومع ساعات الصباح.

وتعتبر معظم الطرقات الرئيسية التي تربط عكار بالهرمل والبقاع مفتوحة للسيارات رباعية الدفع وتلك المزودة بسلاسل معدنية، ومنها طريق القبيات، بيت جعفر، الهرمل، وطريق جرد فنيدق – مرجحين.

وتعمل جرافات تابعة لوزارة الاشغال العامة على ازالة طبقة الثلج الرقيقة التي تشكلت ليلا على هذه الطرقات، تمهيدا لاعلان امكان عبور السيارات بشكلها المعتاد.

 

ارز الباروك

cyvlm7rwgaafhha

 

 

كفردبيان

cyurutlwqaasfey cyuruthw8aatavc cyurutaxeaaqate

فاريا

cyvd1aiwqaeugnb

الأرز

snow-cedre

cyvl5tixgaapth2