IMLebanon

سليمة ريفي تكشف اين صرف ريع مهرجانات طرابلس!

salimeh-rifeh

كشفت عقيلة وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال اللواء اشرف ريفي، رئيسة “جمعية طرابلس حياة” المحامية سليمة أديب، بمؤتمر صحافي في معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس، عن كيفية توزيع ريع مهرجانات طرابلس الدولية التي أقيمت في المدينة، وأكدت أن الريع تم صرفه على تسجيل 1157 طالبا في المدارس الرسمية والجامعة اللبنانية.

ريفي قالت: “إلتقينا في شهر آب الماضي، لنضع أنفسنا بتصرف أهل طرابلس، كي نسير معا رحلة حياة، فانطلقنا بإحياء مهرجان طرابلس الدولي، واليوم ومع نجاح هذا المشروع الأول نستعد بعزم وإرادة، وبمسؤولية لتحقيق كل أحلامنا، كي يستمر النجاح، الذي تستحقه المدينة.

لقد عملنا بصمت وبسرعة قياسية، كما قلت قبل المهرجان وبعده، ان الأكثر مدعاة للفخر، لطرابلس وأهلها، أن أقلامكم وكاميراتكم وقلوبكم، كانت معنا، تنقل لغة الحياة وصورتها الجميلة، بعد سنوات طويلة من مشاهد الدمار والدم والحروب والمآسي، وهذا ما أعتبره انتصارا كبيرا لطرابلس ولجميع اللبنانيين الذين يحبون طرابلس.

لذلك أقول لكم بصدق: لم نتوقف عند الريع المادي لمهرجان طرابلس، فقد كنا مأخوذين وما زلنا، بما أنجزته أُمنا عاصمة الشمال، من عودة للحياة، واستعادة للغة الفرح، وطي لكل الصفحات السود، وهذا هو المكسب المعنوي الذي كنا نفتش عنه، وقد تحقق والحمدالله”.

أضافت: “إن واجب جمعية طرابلس حياة، بعدما أنجزت إحياء هذا المهرجان الكبير، أن تكمل الطريق نحو تحقيق أهدافها، وهي كثيرة. ومسؤولية الجمعية أن تفي بما أعلنته عن تخصيص ريع المهرجان لمكافحة التسرب المدرسي في طرابلس، وأن تقدم أمام الجميع صورة مفصلة عن كيفية صرف هذه الأموال، والاستفادة منها لتحقيق هذا الهدف، ومن أجل ذلك أعقد هذا المؤتمر الصحفي لأضع بين أيديكم ما تم إنجازه، وأفخر بأن الجمعية من القلائل في لبنان التي تعتمد نهج المكاشفة والشفافية المالية الكاملة”.

ثم عرضت أرقام الأرباح وأين صرفت، وعدد الطلاب.

وقالت: “صرف مبلغ 287 ألفا و551 دولارا أميركيا، وعدد الطلاب الذين إستفادوا 1157 طالبا موزعين كالآتي:

مدارس:

ثانوية طرابلس الرسمية (بنات) 30 طالبا

ثانوية القبة 42

ثانوية القلمون 114

ثانوية طرابلس الحدادين الرسمية (للبنات) 43

ثانوية القبة 30

ثانوية مواهب أسطة (الأحدب) 63

ثانوية أندريه نحاس 60

ثانوية طرابلس الحدادين الرسمية (للبنات) 8

ثانوية المربي جورج صراف 15 طالبا

-المجموع 405

معاهد:

معهد القبة 137

معهد أبي سمراء 138 طالبا

معهد الهيكلية 11

معهد الميناء 30

معهد البداوي 18

معهد زغرتا 10

مدارس ومعاهد مختلفة (شكا، طرابلس، مرياطة، 63)

رأس نحاش.

المجموع 407

الجامعة اللبنانية بمختلف كلياتها 295

قرطاسية 50

وتابعت: “إن إختيار الطلاب أتى بطريقة شاملة غير مشروطة بأي حسابات مناطقية أو طائفية أو سياسية، ولن نكشف عن أسماء الطلاب طبعا، إحتراما منا لكرامة الطلاب”.

وقالت: “إن “طرابلس حياة” بهذه الخطوة لم تؤمن أقساط التسجيل فحسب، إنما أمنت استثمارا كبيرا في مجال الإنسان وفكره، إستثمارا في قيمة المعرفة والتقدم العلمي، وإستثمارا في الانسان اللبناني، وهو الأغلى والأجدى.

وتابعت: “لقد نجحنا في نقل صورة طرابلس الحقيقية، “طرابلس حياة” هي صرخة لأرواح تعشق الحرية وتستكين للعمل والإبداع. “طرابلس حياة” تشبه مدينتها وهي مدينة العيش المشترك فعلا لا شعارا. لطرابلس كل الحياة دائما وأبدا”.