IMLebanon

تنافس إيراني ـ سوري على “أبوة” العهد!

syria-mufti-aoun

تقول مصادر سياسية مقربة من فريق 14 آذار للوكالة “المركزية”، انّ مواقف الرئيس السوري بشار الاسد الأخيرة من “الملف اللبناني” والتي بدت أشبه بـ”إرشادات”، والتي تزامنت مع زيارة “غير بريئة” على حدّ تعبيرها، قام بها مفتي سوريا احمد حسون الى قصر بعبدا وبكركي، تصبّ في خانة توجيه رسالة مباشرة وواضحة الى العهد الجديد عنوانها “رئيس الجمهورية ميشال عون كان مرشحنا للرئاسة وبعد جلوسه في قصر بعبدا، لا بد أن يتصرف على هذا الاساس، أكان في السياسة المحلية أو تلك الاقليمية، حيث لا يمكن للبنان الاستمرار في سياسة النأي بالنفس التي اعتمدتها حكومة الرئيس تمام سلام”.

المصادر تشير الى انّ الاسد يحاول اعادة عقارب الساعة الى الوراء وتحديدا الى حقبة الوصاية السورية على لبنان. ومن خلال مواقفه، بدا أيضاً انّه يسعى الى “تبني” العهد الجديد، في رسالة جزء منها موجه الى ايران التي تقول عبر “حزب الله” إنّ لها الفضل الاكبر في انتخاب الرئيس عون وان الاخير مرشحها، ما يعكس على حد تعبير المصادر، صراعا، أو أقله تسابقا، سوريا ـ ايرانيا على أبوة العهد.

على أيّ حال، لا يخفي هذا “التنافس” هاجساً مشتركاً لدى الطرفين إزاء خيارات العهد الجديد، يدفع كلا منهما الى ردات فعل “غير مستغربة” وفق المصادر. ففيما الأسد يحاول املاء البيان الوزاري، “حزب الله” يعرقل ابصار الحكومة الجديدة النور ويغطي عرقلته هذه برداءات مختلفة آخرها عقدة تمثيل حليفه تيار المردة، أما جوهر “المشكلة” ففي مكان آخر و”لبّها” التوجهات السياسية التي ستحكم عهد الرئيس عون والتي تثير مخاوف لدى الضاحية.

فالاخيرة، حسب المصادر، غير مرتاحة الى التفاهم الذي قام بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحر وقرّر على أساسه الرئيس سعد الحريري دعم العماد ميشال عون في السباق الى بعبدا وتخشى من قطبة مخفية في شقه غير المعلن، كما انّها غير مطمئنة الى تحالف التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية والنقاط العشر التي وردت في متن تفاهم “معراب” الذي تلي في حضور العماد عون الذي صفق لها. الى ذلك، لم يتيقّن “الحزب” بعد من التطور الذي طرأ وبدّل فجأة موقف السعودية من انتخاب الجنرال، فلم تعد تمانعه، قبل ان ترحب بإنجازه وتطلق صافرة عودتها والدول الخليجية بقوة الى الساحة اللبنانية.

أمام هذا المشهد، ترى المصادر انّ “حزب الله” ينتظر تطمينات سياسية خصوصا من الرئيس عون لتسهيل الولادة الحكومية، وقد يكون حصل على جزء منها في اللقاء الذي جمع الوزير جبران باسيل ومسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله وفيق صفا في الايام الماضية.

من هنا، فان “الحزب” قد يفرج في المرحلة المقبلة عن الحكومة المنتظرة، الا انّ النزاع السياسي الذي رُبط عند هذه النقطة، قد يُفتح مجددا على حلبة “البيان الوزاري” هذه المرة. فـ”الحزب” الذي يرى نفسه منتصرا في حلب، لن يرضى بألا يتضمن البيان المنتظر ثلاثية “الجيش والشعب والمقاومة”، اضافة الى إمكانية رفضه ادخال سياسة النأي بالنفس الى سطوره مجددا، خصوصا في أعقاب موقف الأسد، ما يهدد بفتح كباش سياسي جديد ومخاض طويل قد يتخطى في حدته مخاض تأليف الحكومة.

أما تفادي هذه المواجهة، فقد يتطلب تقارباً بين “حزب الله” و”المستقبل” ربما عبر الرئيس نبيه بري، والا فان الصراع السياسي على الخيارات سيبقى مفتوحا، مهددا العهد برمّته، تختم المصادر.