IMLebanon

الرئيس الإيطالي يكلف جينتيلوني تشكيل حكومة جديدة

paolo-gentiloni-new

 

 

قام الرئيس الإيطالي جورجو نابوليتانو، الأحد، بتكليف وزير خارجية الحكومة المستقيلة باولو جينتيلوني بتشكيل حكومة ائتلافية جديدة، خلفاً لحكومة ماتيو رينتسي.

وبعد محادثات دامت نحو الساعة منذ وصول جينتيلوني إلى القصر الجمهوري باستدعاء من رئيس الجمهورية، أعلن أمين عام الرئاسة أن الوزير باولو جينتيلوني قبل تكليف الرئيس بتشكيل الحكومة “بتحفظ” وفق الصيغة التقليدية انتظاراً لتقديم قائمة وزرائه.

وقال جينتيلوني في تصريح مقتضب إنه سيسعى للقيام بالمهمة الملقاة على عاتقه بمسؤولية، موضحاً أن سيتحرك لتشكيل حكومته في إطار الأغلبية البرلمانية للائتلاف الحكومي الحالي نظراً لرفض قوى المعارضة تشاطر المسؤولية في حكومة مسؤولية وطنية جديدة، وأكد عزمه “فك التحفظ” بتشكيل حكومة تحظى بأغلبية برلمانية “في أسرع وقت”، مشيراً إلى أن الإطار والأولويات التي برزت خلال مشاورات رئيس الجمهورية مع القوى السياسية “ستمثل القاعدة التي سيبني عليها تشكيل حكومته وبرنامج عملها”.

وقال جينتيلوني إنه يدرك الحاجة الملحة لتولي حكومة في كامل صلاحيتها كي تواجه بالتزام وحزم الأولويات والاستحقاقات الدولية والاجتماعية والاقتصادية، وفي مقدمتها إعادة بناء المناطق المنكوبة بالزلزال والمساعدة في إقرار قانون انتخابي مناسب.