IMLebanon

باسيل: أول دولة سيزورها عون هي السعودية

 

توقّع رئيس التيار “الوطني الحر” الوزير جبران باسيل ان تتشكل الحكومة قبل الأعياد، لافتا الى ان حصول عراقيل كان امراً متوقعاً.

باسيل، وفي حديث عبر “الميادين”، قال: “لن نرى في الحكومة الجديدة اصطفافات ولا استهدافات لأحد ضد احد فطبيعة البلاد تستلزم ان يكون الجميع ممثلا بالحكومة”، مضيفا: “ما يهمنا في هذه الحكومة انها انتقالية ولا تكرس الأعراف والتقاليد”.

واذ اكد ان “مشروعهم الأساسي بناء الدولة”، لفت باسيل الى ان الرئيس سعد الحريري لا يضع فيتو على احد وموقفه مرن في تشكيل الحكومة.

وبشأن قانون الانتخاب، قال باسيل: “نريد من رئيس مجلس النواب نبيه بري ان يكون “المايسترو” في العمل على قانون انتخاب يؤمن توافق العدد الاكبر من اللبنانيين حوله، فبوجوده لسنا خائفين على التفاهم الانتخابي”.

وردا على سؤال بشأن التطورات في سوريا، اضاف باسيل: “ننظر الى الموضوع من خلفية محاربة الارهاب واستقرار سوريا يزيد من استقرار لبنان”، واكد اننا لا نبحث علاقات سرية مع سوريا والاتفاقات يجب ان تفيد البلدين معاً.

واذ اكد ان لا مشكلة لديه بزيارة سوريا، قال باسيل: “نتواصل مع الخارجية السورية عندما يكون هناك حاجة لذلك”. واضاف: “الرئيس عون لا يحتاج الى إذن أو ضوء أخضر من احد عندما يقرّر زيارة اي بلد”.

وعن زيارة الموفد السوري الى قصر بعبدا، لفت باسيل الى ان الزيارة اتت بالسياق الطبيعي.

واكد ان الرئيس بشار الاسد هو رئيس سوريا بإعتراف الامم المتحدة وقال: “نحن مع انتصار الشعب السوري ومع خياراته”.

وأضاف: “تحييد لبنان عن الازمة السورية لا يعني ان لبنان ليس له رأي وسيطرة الحكومة السورية على المناطق المجاورة للبنان تؤمن جزءاً من الاستقرار”.

وردا على سؤال، اوضح باسيل ان اول دولة سيزورها الرئيس عون هي السعودية لأن العلاقة بين البلدين بحاجة الى تطبيع فهناك خلل في العلاقات السعودية اللبنانية ويجب تصحيحه.

في سياق آخر، اكد باسيل ان “حزب الله” هو حليف للتيار الوطني الحر وتفاهم التيار معه حمى الوطن وادى الى انتخاب رئيس، وقال: “لا نقبل ان يتم التعاطي مع “حزب الله” كمنظمة ارهابية فهو جزء من التركيبة اللبنانية”.