IMLebanon

أسلحة دفاع جوي بيد “داعش” في تدمر؟!

 

 

كشف قائد قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد “داعش” الجنرال ستيفن تاونسند انه من المحتمل ان يكون مسلحو تنظيم “داعش” قد استولوا على اسلحة دفاع جوي، عندما استعادوا السيطرة على مدينة تدمر الاثرية في سوريا.

وكان الجهاديون استعادوا السيطرة على المدينة الاثرية الواقعة في وسط سوريا اثر هجوم مفاجئ مكنهم من السيطرة للمرة الثانية على المدينة الاثرية بعد تسعة اشهر على طردهم منها على ايدي القوات السورية بدعم جوي روسي.

وقال تاونسند في مؤتمر: “نعتقد ان هذا يشمل بعض المركبات المدرعة والبنادق المختلفة وبعض الاسلحة الثقيلة الاخرى، وربما بعض معدات الدفاع الجوي”.

واضاف الجنرال “اساسا، اي شيء يستولي عليه “داعش” يشكل خطرا على التحالف، ولكن بامكاننا التعاطي مع هذه التهديدات”. وتابع “اتوقع انه ستكون لدينا فرص لضرب هذه المعدات وقتل الجهاديين الذين قد يستخدمونها قريبا”.

ولم يشر تاونسند ان كانت اسلحة الدفاع الجوي عبارة عن مدافع او صواريخ مضادة للطائرات.

واكد الجنرال تاونسند ان التحالف سيترك استعادة تدمر للروس حاليا. واضاف: “في حال عدم قيامهم بذلك، سنقوم بما يتعين علينا القيام به للدفاع عن انفسنا”.

كما اكد الجنرال ان سيطرة النظام على مدينة حلب سيكون لديه تأثير “متوسط نسبيا” على انشطة التحالف في سوريا. واضاف “لانني اعتقد ان النظام وقوات المعارضة تخوض حربا موازية للحرب التي نخوضها نحن، وسيقومون بنقل حربهم الى مكان اخر” من دون الادلاء بمزيد من التفاصيل.