IMLebanon

طقس لبنان… ثلوج وبرد وصقيع! (بالصور)

 

في موجة ثانية من البرد والأمطار والثلوج لهذا العام، شلت الحركة في مناطق عدة في لبنان، فغطت الثلوج قرى وبلدات قضاء بشري كافة على ارتفاع 600 متر، وقد وصلت سماكة الثلوج في ساحة المصعد الكهربائي في الارز الى متر ونصف، وتعمل جرافات بلديات المنطقة وجرافات مركز جرف الثلوج في وزارة الاشغال العامة والنقل على فتح الطرق رغم عدم دفع مستحقاتها من العام المنصرم.

واشار رئيس مركز جرف الثلوج في الارز داني الفخري الى “ان الطرقات في منطقة بشري سالكة بصعوبة فقط للسيارات المجهزة والرباعية الدفع، ونصح لعدم سلوكها الا في الحالات الطارئة.

 

بشري

 

الثلوج تساقطت في إهدن أيضاً في المناطق التي ترتفع 1500 متر، وعملت الجرافات التابعة للبلدية ولوزارة الاشغال العامة على فتح الطرق الرئيسية والفرعية تأمينا لحركة المرور عليها.

 

إهدن

 

قطعت الثلوج التي تساقطت بكثافة في الضنية الطرق بدءا من ارتفاع 900 متر، في حين لامست الثلوج وحبات البرد التي تساقطت، المناطق التي يقارب إرتفاعها 400 متر عن سطح البحر.

وغطت طبقة بيضاء من حبات البرد الشوارع والساحات ما أجبر السائقين على القيادة بترو خشية إنزلاق سياراتهم.

وقطعت الثلوج أغلب طرق جرد الضنية، وتحديدا طريق سير ـ السقي ـ بقرصونا، وطريق بقاعصفرين، وطريق السفيرة ـ كفربنين وطريق قرصيتا ـ نمرين.

وتعذر على السيارات غير المجهزة بسلاسل معدنية وسيارات الدفع الرباعي عبور هذه الطرق، ما أجبر المواطنين على البقاء في بيوتهم وعدم الخروج منها إلا للضرورة.

كما غطت الثلوج الطريق الرئيسية التي تربط الضنية بمدينة طرابلس بدءا من بلدة بخعون.

 

الضنية

ووصل تساقط الثلوج في منطقة الجومة في عكارالى ارتفاع 500 م. واعلن مركز الدفاع المدني في بزبينا ان طريق ممنع _ تاشع مقطوع نهائيا، كما قطعت طريق عكار العتيقة حيث وصلت سماكة الثلج الى 10 سنتمترات. وطريق عام الجومة بين تكريت وبيت ملات والعيون والشطاحة وبينو وبزبينا وعين يعقوب والبرج وعيات بات السير عليه متعذرا للسيارات غير المجهزة بسلاسل معدنية.

 

عكار

هذا وأدى الطقس العاصف في الشوف الى شل الحركة في القرى والبلدات التي يزيد ارتفاعها على 1000 متر، وحال من دون تنقل المواطنين بشكل طبيعي إلا للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية او السيارات ذات الدفع الرباعي. علما ان العاصفة قطعت طريق معاصر الشوف-الارز-كفريا نهائيا، وعطلت المدارس والثانويات والمعاهد والجامعات الرسمية والخاصة.

وأدت الامطار الى غرق البساتين والطرق بمستنقعات وبحيرات اصطناعية، فيما ألحق البرد أضرارا بالمزروعات، وتعطل التيار الكهربائي في عدد من القرى ولا سيما في الشوف الأعلى.

 

الشوف

 

بلدة شبعا بدورها اكتست الثوب الابيض للمرة الاولى هذا العام، اذ تساقطت الثلوج بغزارة وبلغت سماكتها نحو 15 سنتمترا، مما تسبب بمحاصرة المواطنين في منازلهم، وعملت عناصر الصليب الاحمر لمساعدتهم.

 

شبعا

 

غرفة التحكم المروري، أفادت بأن طريقي ضهر البيدر وترشيش زحلة مقطوعتين امام جميع المركبات بسبب .تراكم الثلوج

 

ضهر البيدر

 

من جانبها، أعلنت القوى الأمنية أن الطرقات الى مراكز التزلج في كفردبيان سالكة لجميع السيارات، وأن مدينة جاج – جبيل ارتدت الثوب الأبيض.

 

كفردبيان

 

كفردبيان

 

جاج

 

جاج

 

أخبار ذات صلة:

لبنان في قلب… “سوزي”! (بالصور)

“فلاي دبي” تحوّل مسارها من بيروت الى قبرص بسبب “سوزي”!

طائرة عراقية تتعرّض لعطل فني في الأجواء اللبنانية