IMLebanon

لبنان في قلب… “سوزي”! (بالصور)

“سوزي”… يبدو انه اسم لا يوحي بالدفء أبداً. إذ يحمل الإثارة والعواصف والبرد للبنانيين، ويحمل منخفضا جوياً يشتد على الحوض الشرقي للمتوسّط. ومع انخفاض درجات الحرارة، يتوقع أن تلامس هذا الأسبوع الثلوج 800 متر وما فوق، علماً أنها أدّت إلى قطع الطرق في المناطق الجردية المرتفعة.

 

ضهر البيدر

 

يذكر ان طريق ترشيش ـ زحلة والطرق لمراكز التزلج في كفردبيان سالكة للمركبات ذات الدفع الرباعي والمجهزة بسلاسل معدنية. اما طريق ضهر البيدر مقطوع بالاتجاهين، وطريق دير الاحمر – عيناتا مغلق كليا ايضا بسبب تراكم الثلوج.

دير الاحمر – عيناتا

 

وشهدت الطريق البحرية مقابل الدورة، وطريق عام الشويفات الحدث تجمعا للمياه، وتراكمت النفايات على مدخل الاوزاعي باتجاه بيروت مما تسببت بحركة مرور خانقة في المحلة.

 

وادى سقوط جزئي لعامود كهربائي على الطريق البحرية انطلياس الى زحمة سير خانقة، كما تشهد معظم الطرقات تناثرا للحجارة بسبب الأمطار الغزيرة.

الطريق البحرية انطلياس

 

وادت الرياح القوية الى اقتلاع واجهة زجاجية كبيرة لأحد المحال التجارية في سنتر “فيرونا” في منطقة الشبريحا مدخل صور الشمالي.

كما تسببت العاصفة باقتلاع عدد من اللوحات الاعلانية الكبيرة وسقوط بعضها على الشارع العام الشبريحا ايضا. فيما توقفت حركة الملاحة في مرفأ صور كذلك توقف صيادو الأسماك عن مزاولة أعمال الصيد بسبب الأمواج العاتية والرياح القوية. وانقطعت خطوط الهاتف في اقليم التفاح.

وفرضت “سوزي” ايقاعها البارد والمثلج والماطر والعاصف على مجمل المناطق العكارية فغطت الثلوج الجبال على ارتفاع 1800 وما فوق وقطعت العديد من الطرقات بسبب الجليد صباحا لا سيما طريق القبيات الهرمل ،عندقت اكروم بيت جعفر،فنيدق القموعة القبيات، ومشمش مرجحين الهرمل.

القبيات

 

ونصح السائقون على الطرقات الجبلية تزويد سيارتهم بالسلاسل المعدنية فيما باشرت جرافات وزارة الاشغال العامة عملها صباحا لاعادة فتح هذه الطرقات. وبلغت حبات البرد بلغت احجاما غير مسبوقة، تجاوز قطر بعضها السنتمتر الواحد وانهمرت بغزارة في المناطق الوسطية والحقت اضرارا بالمزروعات مع الرياح العاتية التي ضربت المنطقة ليلا وخربت بعض البيوت الزراعية كما تضررت بساتين الحمضيات في منطقة سهل عكار .

اما الامطار الغزيرة فقد رفعت من منسوب مياه الانهر واغرقت الطرقات العامة .

عكار

ووصلت الثلوج في قضاء بشري الى ارتفاع الـ1000 مع اشتداد العاصفة، ما ادى الى اقفال المدارس .

واشار رئيس مركز جرف الثلوج – الارز في وزارة الاشغال داني فخري الى “ان الطريق من بشري حتى الارز سالكة للسيارات المجهزة والرباعية الدفع في حين طريق عيناتا الارز ما زالت مقفلة من العاصفة السابقة.

ونصح بعدم التحرك الا في حال الضرورة لسوء الرؤية .

 

بشري

تشهد منطقة زغرتا ـ الزاوية طقسا عاصفا بامتياز، حيث بدأت الامطار الغزيرة تتساقط مصحوبة بزخات من البرد الكثيف، الامر الذي شكل سيولا على الطرقات الرئيسة، أدت الى ارتفاع منسوب مياه الانهر والاقنية التي تحول لون المياه فيها الى بني داكن بفعل الاتربة والوحول التي جرفتها الامطار معها.

ويلف الضباب الكثيف المرتفعات الجبلية، ابتداء من علو 500 متر وما فوق، وحجبت الرؤية بالكامل بين بلدات الساحل والجرد، وسجل للمرة الاولى هذا العام تساقط للثلوج في بلدة اهدن الجبلية، والتي تعلو حوالي 1250 مترا عن سطح البحر، وتستمر الثلوج بالتساقط على المرتفعات، حيث بدأت الثلوج يغطي معظم المناطق الجبلية.

وتعمل الورش التابعة لبلدية زغرتا – اهدن على فتح المجاري بصورة متواصلة منعا لحدوث احتقانات بسبب كمية المتساقطات في الساعات الأخيرة وتسهيلا لحركة المرور على الطرق.

زغرتا

 

واعلن قسم المناخ التابع للأرصاد الجوية في حوش الأمراء أن كمية الامطار الهاطلة في منطقة زحلة خلال 24 ساعة الماضية ولغاية صباح الاربعاء 14 كانون الأول بلغت 50 ملم. وبذلك تكون كمية الامطار لهذا العام بلغت نسبة 199,8 ملم يقابلها العام الماضي لذات تاريخ اليوم نسبة 88.7 ملم ، أما المعدل العام فيبلغ 149 ملم .

 بحمدون

 

اما الطريق الدولية من محطة بحمدون باتجاه صوفر المديرج سالكة فقط لسيارات الدفع الرباعي بسبب سقوط البرد الكثيف على المرتفعات.

 

 

وأقامت قوى الأمن الداخلي حاجزا على الطريق الدولية في محطة بحمدون، بسبب تكون الثلوج منعت فيه الشاحنات من العبور باتجاه ضهر البيدر، فيما تستمر الطريق سالكة فقط لسيارات الدفع الرباعي والمجهزة بسلاسل معدنية. ومع استمرار العاصفة، أقفلت معظم المدارس في منطقة جرد عاليه- بحمدون، كذلك اقفلت مدارس عدة أبوابها اليوم في منطقة المتن الأعلى في القرى التي يتجاوز ارتفاعها عن الألف متر.

الجومة في عكار

 

وتساقطت الثلوج الخفيفة على مرتفعات منطقة الجومة في عكار على ارتفاع 1200 متر في بلدة ناشع ومحيطها، وبحسب مركز الدفاع المدني في بزبينا فان حالة من الضباب الكثيف غطت المرتفعات وأعاقت حركة المواطنين وان الثلوج قد تساقطت على ارتفاع 1200 متر وما دون، وان الدفاع المدني في حالة جهوزية تامة وهو يسير دوريات دائمة على الطرق الجبلية لمواجهة اي طارىء.

وقد سجل أيضا تساقط كثيف لزخات من البرد غطت الطرق العامة والساحات حتى ارتفاع 500 متر في المنطقة، الا ان الحركة وسير العمل استمرت في المؤسسات الصناعية والتجارية والتربوية.

الضنية

 

وتساقطت الثلوج حبات البرد بكثافة في الضنية، ولامست البلدات والقرى التي ترتفع 500 متر فوق سطح البحر، وبلغت سماكتها بين سنتيمترين وثلاثة، وسط تدن في درجات الحرارة وصلت ليلا إلى حدود الصفر في المناطق التي ترتفع ألف متر فوق سطح البحر، مترافقة بأمطار غزيرة شهدتها المناطق الوسطى والساحلية، وقد تسببت الثلوج ايضا في قطع الطرق الجردية في المنطقة بالكامل، إضافة إلى الطرق الداخلية في بعض القرى الجردية.

وأوضح رئيس بلدية بقرصونا محمد هاشم أن “طريق البلدة باتجاه الجرد مقطوع إبتداء من حي بيت مومنة”، مناشدا المواطنين “عدم التوجه إلى المناطق الجردية نهائيا، وأخذهم الحيطة والحذر، وتجهيز سياراتهم العادية التي يتعذر عليها الوصول إلى الأحياء المرتفعة من البلدة، الملاصقة لجبل الأربعين الذي تكلل بشكل كامل بالثلوج”.

اما شبكة الإنترنت فقد عادت إلى العمل في الضنية، بعد العطل الطارىء الذي تعرضت له بسبب العاصفة، وأدى إلى توقفها عن العمل نحو 36 ساعة، قبل أن تفلح ورش الصيانة في هيئة أوجيرو بإصلاح الأعطال، كما ان التيار الكهربائي قد عاد إلى المنطقة بشكل طبيعي بعد انقطاعه عنها.

حاصبيا

 

وضربت العاصفة منطقة حاصبيا والتي رافقتها رياح سريعة قد خلفت اضرارا فادحة بالممتلكات وبالمواسم الزراعية، فتطايرت الهوائيات عن أسطح المنازل والبرادي عن الشرفات، وتكسرت اغصان الأشجار خاصة الحمضيات والليمون في وادي الحاصباني، وذكر المزارعون بأن الرياح اسقطت ثمار الليمون وبنسبة زادت على 50%.

حاصبيا

 

وتسببت الرياح في تمزيق الخيم البلاستيكية واتلفت الخضار بداخلها في سهول الماري ووادي خنسا، وارتفع منسوب نهر الحاصباني ففاض على جانبيه وأوقع اضرارا في المقاهي والبساتين، كما ان المياه فاضت على 10 منازل في حاصبيا وقد عملت ورش البلدية والدفاع المدني والصليب الأحمر على انقاذ المواطنين وتحويل المياه عن المنازل.

اما الثلوج فقد تساقطت في مرتفعات جبل الشيخ في الطرف الشمالي لمزارع شبعا المحتلة وخاصة مواقع العلم والمرصد والتزلج ونبع صبيح، كماغطت الثلوج بلدة شبعا والمرتفعات المحيطة بها.

 

الحلوسية

 

وادت الامطار الغزيرة الى انهيار حائط دعم في الحلوسية، على سيارتي اسعاف واقتصرت الاضرار على الماديات، كما اقتلعت الرياح العاتية شجرة سرو معمرة على الطريق المؤدي الى احد الاحياء الداخلية في البلدة.

وعملت فرق الاشغال في البلدية، على فتح وتنظيف الطريق التي تربط بلدة بدياس بالحلوسية بعدما تسببت السيول بجرف الاتربة والحجارة مما اعاق حركة المرور لاسيما الباصات التي تقل الطلاب الى المدارس.

 

 

وتسببت العاصفة المصحوبة برياح ناشة وأمطار غزيرة بخسائر فادحة في المزروعات وتحديدا في البيوت البلاستيكية في سهل عكار، حيث أفاد المزارعون أن تنينا هوائيا ضرب المنطقة وتحديدا بلدة كفرملكي ما أدى الى حدوث كارثة تمثلت بإتلاف البيوت البلاستيكية بشكل كامل.

وناشد المزارعون الحكومة اللبنانية النظر الى أوضاعهم، والطلب الى الهيئة العليا للاغاثة التعويض عليهم، خصوصا أنهم يرزحون تحت أعباء مادية جراء الديون والقروض من المصارف.

واقفلت الثلوج طريق تنورين التحتا – اللقلوق وتنورين الفوقا حدث الجبة، وتراوحت سماكتها بين 20 و25 سنتم على ارتفاع 1400 متر في تنورين الفوقا. وأصبحت الطرق حذرة وسالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية وسيارات الدفع الرباعي من تنورين التحتا صعودا الى تنورين الفوقا، ولف الضباب الكثيف اجواء المنطقة الجردية وحجب الرؤية.

عاصمة الجنوب صيدا قد تأثرت بالعاصفة “سوزي” التي تضرب لبنان، حيث اشتدت الرياح مصحوبة بامطار غزيرة وسط تدن ملحوظ في درجات الحرارة، وتوقفت حركة الملاحة في مرفأ المدينة بسبب ارتفاع الامواج ولازم الصيادون منازلهم بعدما قاموا بتثبيت مراكبهم عند رصيف الميناء، لافتين الى ان العاصفة ستمدد عطلتهم يوما اخر.

 

كما تسببت الرياح باقتلاع اغصان اشجار عند الكورنيش البحري وحي الست نفيسة ومنطقة الحسبة، حيث عملت فرق الطوارىء في بلدية صيدا على رفعها منعا لازدحام السير.

اما في محلة البرامية فقد سقطت شجرة سرو عند الطريق الفرعية ما تسبب باقفالها، والى تطاير سقف خيمة من دون وقوع اصابات في حي الحاج حافظ، اضافة الى تطاير عدد من اللوحات الاعلانية على الطريق الساحلية نحو الجنوب فيما تساقطت حبات البرد في قرى شرق صيدا وتكونت السيول على جوانب الطرقات.

 

 

اما في فنيدق، تابع رئيس البلدية احمد عبدو البعريني اوضاع الطرقات التي قطعتها الثلوج، وعقد اجتماعا طارئا في مركز البلدية لاعضاء المجلس البلدي، واجرى اتصالات مع الجهات المعنية من اجل التنسيق في متابعة اوضاع الطرقات والمناطق المقطوعة بسبب التلوج.

وقال البعريني: “ان التوجيهات اللازمة قد اعطيت من اجل ذلك، والاجتماعات مفتوحة للحالات الطارئة، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الاجهزة الموجودة في المنطقة، الدفاع المدني والصليب الاحمر ووزارة الاشغال العامة”.

اضاف: “ان العاصفة قوية، ولكن الاوضاع لا تزال تحت السيطرة حتى الان والجرافات تعمل على فتح الطرقات”.

 

 

وشهدت بلدات البقاع الشمالي طقسا عاصفا وأمطارا غزيرة مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، فيما تساقطت الثلوج على المرتفعات وقطعت الطرق الجبلية، في حين سيرت قوى الأمن الداخلي دوريات لتقديم المساعدة اللازمة للاهالي ووضعت فرق الإسعاف التابعة للصليب الأحمر والدفاع المدني في حالة جهوزية.

وشهدت ساعات الصباح من يوم الاربعاء 14 كانون الأول عواصف رعدية وامطارا غزيرة وطريق الهرمل الضنية مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

 

 

وتوقعت مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس الخميس غائما جزئيا مع امطار خفيفة وثلوج متفرقة على 800 متر صباحا، تتخلله انفراجات واسعة دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة، وتعود الأمطار والثلوج في الفترة الليلية.

وجاء في النشرة الاتي:

-الحالة العامة: ما زال الحوض الشرقي للمتوسط، وخاصة لبنان، تحت تأثير المنخفض الجوي العاصف SUZY، حيث يخف تأثيره تدريجيا بدءا من مساء هذا اليوم من الساحل باتجاه الداخل والمرتفعات.

-الطقس في لبنان:

-الأربعاء: ممطر وعاصف صباحا مع ارتفاع موج البحر لحدود (خمسة أمتار)، كما تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ وتتساقط الثلوج لتلامس 800 متر خاصة في الشمال ليلا.

وتخف حدة الامطار والرياح تدريجيا بدءا من فترة بعد الظهر، (نحذر من تكون الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية ليلا وساعات الصباح الاولى ليوم الخميس).

-الخميس: غائم جزئيا مع امطار خفيفة وثلوج متفرقة على 800 متر صباحا تتخلله انفراجات واسعة دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة، وتعود الأمطار والثلوج في الفترة الليلية.

-الجمعة: غائم مع أمطار متفرقة، كما ترتفع درجات الحرارة بشكل محدود وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1100 متر وما فوق.

-الحرارة على الساحل من 7 الى 16 درجة، فوق الجبال من صفر الى 7 درجات، في الارز من -6 الى صفر، في الداخل من -1 الى درجتين.

-الرياح السطحية: جنوبية غربية تتحول بعد الظهر الى شمالية غربية سرعتها بين 20 و50 كلم/س، تشتد لتقارب 85 كلم/س قبل ظهر الأربعاء.

-الإنقشاع متوسط، يسوء أحيانا.

-الرطوبة النسبية على الساحل بين 60 و90 %.

-حال البحر مائج الى هائج، حرارة سطح الماء 20 درجة.

-الضغط الجوي 755 ملم زئبق.

– ساعة شروق الشمس:06:35 ساعة غروب الشمس: 16:30.