IMLebanon

هذه رسالة فرنسا للبنان!

اعلن مصدر لبناني لصحيفة “اللواء” أن فرنسا المعنية تقليدياً بلبنان، إن لجهة الأمن أو المساعدات لمواجهة التحديات على الصعد كافة، بما في ذلك تحسين أوضاع اللاجئين، فان وزير الخارجية الفرنسية جان مارك ايرولت سينقل الى بيروت تهنئتين، الاولى من الرئيس فرنسوا هولاند إلى الرئيس ميشال عون بانتخابه رئيساً للجمهورية، والثانية من رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس للرئيس سعد الحريري بتأليف الحكومة الجديدة، واستعداده للتعاون في كل ما من شأنه ان يدعم الاستقرار اللبناني لا سيما على الصعيدين الأمني والاقتصادي. وسيوجه ايرولت دعوة للرئيس عون لزيارة فرنسا في أقرب وقت ممكن.

وكشفت صحيفة “الجمهورية” أن آيرولت سيعرض مع المسؤولين اللبنانيين الذين سيلتقيهم مختلفَ التطوّرات في لبنان والمنطقة، ولا سيّما ما يتصل بالأزمة السورية وقضية النازحين السوريين في لبنان. كما سيتناول اجتماع مجموعة الدعم الدولية للبنان في باريس. وسيجدّد آيرولت دعمَ بلادِه للبنان رئيساً وحكومةً وشعباً، كذلك سيتناول مسألة إعادة إحياء الهبة السعودية لتسليح الجيش اللبناني والدعوة إلى إجراء محادثات ثلاثية فرنسية ـ لبنانية ـ سعودية لهذه الغاية.

واوضحت مصادر ديبلوماسية لصحيفة ”المستقبل” ان زيارة الوزير الفرنسي تهدف “إلى دعم لبنان وعمل المؤسسات فيه والحفاظ على الاستقرار”، وانه سيناقش مع المسؤولين اللبنانيين الذين سيلتقيهم “التعاون لمكافحة الإرهاب وانعقاد مجموعة الدعم الدولية للبنان المتوقع في شباط المقبل في العاصمة الفرنسية”، فضلاً عن العلاقات الثنائية بين لبنان وفرنسا وسبل تطويرها، وكذلك “الاطلاع على الأوضاع اللبنانية في ظل انتخاب رئيس جديد وتشكيل الحكومة”.