IMLebanon

“الاحرار”: نعارض اعتماد لبنان دائرة انتخابية واحدة

 

وصف المجلس الأعلى لحزب “الوطنيين الأحرار” التشكيلة الحكومية باتحاد التناقضات، متسائلا في انتظار صدور البيان الوزاري إذا كانت الحكومة ستطبق مبدأ التضامن الوزاري أحد المبادئ الأساسية في النظام الديموقراطي.

“الاحرار”، وخلال اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيسه النائب دوري شمعون، دعا “منظمات المجتمع المدني وهيئاته الى لعب دور المعارضة لإصلاح الإعوجاج ولتفادي انعدام مراقبة الحكومة الى تعود أساسا الى المجلس النيابي الذي يجد نفسه معطلا جراء طبيعة الحكومة”.

وقال: “أننا سواء اعتبرنا ان قوى 8 آذار و 14 آذار لا تزال موجودة او لا على الساحة السياسية، نجد أنفسنا خارج إطار الفريقين. ونتساءل خصوصا إذا بقي فريق 14 آذار محافظا على ثوابته على كافة الصعد. كما نسجل عتبنا على استبعادنا عن الحكومة رغم بقائنا أوفياء للمبادئ التي قام عليها هذا الفريق من زاوية تشبثنا بمبادئنا الواردة في نظامنا الأساسي. لذا نمد يدنا الى كل من يشاطرنا الرأي من اجل ديمقراطية حقيقية لا يمكن لها ان تستقيم في غياب المراقبة والمحاسبة. ونعلن انه مطلوب اليوم اعتماد قانون الموازنة من جهة وإنجاز قانون الانتخاب لإجراء الانتخابات في مواعيدها من جهة أخرى”.

واضاف: ” اننا مع اعتماد الدائرة الفردية والاقتراع على دورتين على ان يتم تخفيض عدد النواب ليتماشى مع الدوائر المقترحة كونها الأكثر تمثيلا والأصدق تعبيرا عن تطلعات الشعب. أضف الى ذلك اقتراحنا استحداث مجلس الشيوخ وانتخابه على أساس طائفي مراعاة للواقع اللبناني، على عكس مجلس النواب المنتخب خارج القيد الطائفي. وفي السياق نعلن معارضتنا اعتماد لبنان دائرة انتخابية واحدة ولو على قاعدة النظام النسبي نظرا الى الخلل القائم جراء لجوء فريق لبناني الى الاستقواء بسلاحه وتشكيله منظومة أشبه بدويلة مستقلة داخل الدولة اللبنانية مما يعطل المفاعيل الايجابية للنسبية. أما في حال استبعاد خيار الدائرة الفردية فنرى ان من الضروري اعتماد القانون المختلط بحسب المشروع المقدم من تيار المستقبل وحزب “القوات اللبنانية” والحزب التقدمي الاشتراكي”.

December 23, 2016 02:15 PM