IMLebanon

تقرير IMlebanon: “سكّر_خطّك”… كفاح مهّذب لمحاربة الفساد في الاتصالات!

 

الاتصالات في لبنان مشكلة مزمنة يعاني منها المواطن كذلك المغترب بسبب سوء احوالها والفساد الذي ينخرها.

في لبنان هناك شركتان فقط للاتصالات، “ألفا” و”تاتش”، تتحكمّان بالمواطن اللبناني كما يحلو لها وتمنّنه بأي عرض او تخفيض للاسعار.

الخط الخليوي عمره شهر وإذا لم تقم بتعبئته في الوقت المناسب إما يحترق او تخسر رصيدك في حال دخلت في فترة “الخمسة ايام”.

الانترنت هو الأسوأ في العالم، يتحدثون على الـ3g والـ4g ولكن نحن نحصل على خدمة Edge.

الاتصالات الخارجية والداخلية هي الاغلى كلفة في العالم ناهيك عن انقطاع الاتصال اكثر من مرّة ما يكلف المواطن والمغترب اللبناني كلفة اضافية وباهظة لمعاودة الاتصال اكثر من مرّة.

والأمر الاهم هو ان لبنان وبمساحته الصغيرة لا يتمتع بتغطية شاملة لشبكة الاتصالات على كل اراضيه! فكيف نحن على ابواب عام 2017 والاتصالات لا تزال تنقطع والشبكة لا
تغطي كل المناطق اللبنانية؟

بسبب كل ما ذكرناه قررت مجموعة من الشباب اللبناني المقيم والمغترب بالتحرك ضد هذا الاحتكار والفساد المستشري الذي ينخر شركتي الاتصالات، مطالبين بإلغاء فكرة التشريج الشهري الالزامي وخفض كلفة التعرفة.

هؤلاء الشبان سيتحركون تحت إسم “الكفاح المهذّب” وأطلقوا حملة “سكّر_خطّك” ووجهوا دعوة الى كل اللبنانيين بإقفال خطهم الخليوي الأحد 8 كانون الثاني 2017 بدءا من الساعة السابعة صباحا.

 

 

فمن هم “الكفاح المهذّب” وكيف انطلقت فكرة “سكّر_خطّك”؟

موقع IMlebanon تواصل مع مؤسس الحملة عبر “فايسبوك” والذي فضل عدم الكشف عن اسمه رفضا لشخصنة الموضوع وأكّد انهم مجموعة من الشبان المغتربين والمقيمين في لبنان ضاقوا ذرعا من خدمة الاتصالات السيئة فقرروا التحرك.

اجتمعوا على حب الوطن وعلى محاربة الفساد المستشري في كل الدوائر والمؤسسات خصوصا انهم لا ينتمون الى اي جهة سياسية وليس عندهم خصومة مع احد ولم ولن يتبعوا اي سياسي او زعيم.

مؤسس الحملة يؤكد أنهم “يريدون الاضاءة على الفساد في لبنان، واول موضوع قرروا الانطلاق منه هو الفساد في الاتصالات لان الشبان المغتربين لاحظوا الفرق بين لبنان وسائر دول العالم، فموضوع تشريج الايام غير موجود بالإضافة الى فكرة ان الخط عمره شهر واحد فقط”.

“المشوار صعب ولكن عندنا عزيمة وارادة كافيتين لكي نستمر ونكمل، ونحن نعلم ان هناك عوائق كثيرة ستواجهنا ولكن نحن على قدر التحدي وارداتنا وطنية، وهدفنا هو محاربة الفساد والمفسدين في هذا البلد والتشريج الشهري الاجباري يجب ان يلغى لان هذا الامر غير موجود ويعد نوعا من الاحتكار”، يشدد مؤسس الحملة.

تجاوب كبير وهكذا يمكن للمستخدم ان ينعزل عن الشبكة

التجاوب كبير مع المواطنين والأمل هو بالوصول الى الاهداف المرجوة ويمكن للمواطن التخلي عن خدمة الاتصالات ليوم واحد خصوصا ان التحرك سيكون يوم الأحد كي لا تعطل أشغال الناس، ولأننا في عصر التكنولوجيا والتطور فلا يمكن لاحد عدم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي و”الواتس آب”، لذلك يمكن للمستخدم وضع هاتفه على FlightMode ويعمل على الـWifi بطريقة عادية، وهكذا يستخدم وسائل التواصل الاخرى فيما يكون معزولا عن الشبكة، يشرح المؤسس.

وعن فكرة طرح شركات جديدة في لبنان، يؤكد مؤسس الحملة، أننا “لا نطالب بالغاء احد، ونرفض منطق الالغاء والاقصاء، ونحن جماعة اصلاحيين بكل تهذيب نكافح الفساد ونطالب بأن يعاملوننا بالحد الادنى مثل الدول المجاورة للبنان، ولا نقول ان يفتحوا لنا الخط مدى الحياة ولكن الحد الادنى هو ان يكون عمر الخط سنة على الأقل”.

ويضيف: “أوصلنا رسائل الى شركتي “تاتش” و”ألفا” ولكن الأمر لا يتعلق فقط بالشركتين بل بوزارة الاتصالات، لان الشركتين هما مشغلين فقط، والقرار في ما يخص التشريج الشهري هو برسم وزارة الاتصالات ونحن سنحمل مقترحاتنا الى الوزارة، ولكن يمكننا الضغط على شركتي الاتصالات لكي تطالب هي أيضا وزارة الاتصالات بالتحرك”.

المطالب جزءان.. والهدف ليس طرح شركات جديدة

“نطالب اللبنانيين بالانضام الى لواء “الكفاح المهذب” لاننا لخدمة لبنان ونحن من الناس وللناس، ونحن لسنا بوارد طلب طرح شركات جديدة في السوق اللبناني لأن هناك دائما من يصطاد في الماء العكر، فلن نعطي المجال لأحد لكي يقول إننا مجموعة سماسرة اتفقنا مع شركات اجنبية لكي تدخل الى لبنان ونتقاضى الأموال بالمقابل.

هدفنا واضح وصريح، نطالب باصلاح هذا القطاع فقط وان تتم معاملتنا بطريقة عادلة عبر تحسين الخدمات، ومطلبنا الاساسي ينقسم إلى جزئين: الاول إلغاء التشريج الشهري اسوة بباقي دول العالم، والثاني تخفيض التعرفة في الاتصالات الهاتفية في لبنان”، يشرح مؤسس حملة “سكّر_خطّك” وصاحب صفحة “الكفاح المهذّب”.

فهل سينجح هذا التحرك ونصل الى حلول فعلية في ما يتعلق بالاتصالات؟

 

 

الفيديو يشرح مدى سوء خدمة الاتصالات في لبنان والفرق مع الدول الأجنبية

 

اتصال مع شركة “تاتش” وشرح سوء الخدمة

 

حملة “سكّر خطك” ودعوة المواطنين لإقفال خطوطهم

 

اتصال مع “تاتش” ورفض مبدأ “التشريج”