IMLebanon

قوى الأمن: توقيف عمر البحر قضية مسلكية وبعيدة من أي كيدية سياسية

 

أوضحت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة في بلاغ، ما تمّ نشره في وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من تصريحات ومواقف تناولت قضية توقيف عمر البحر، كونها آثرت عدم الردّ على ما تناولها باعتبار القضية مسلكية داخلية محضة تتعلّق بمراقبة سلوك عناصر قوى الامن الداخلي وتصرّفاتهم، ولما كان الموضوع قد اتّخذ منحى مغاير عبر استغلاله لتمرير مواقف سياسية بعيدة من الواقع، لافتةً الى التالي:

أولا: على أثر قيام المديرية العامة للأمن العام بإعلام المديرية العامة لقوى الامن الداخلي بأن المؤهل في الخدمة الفعلية عمر البحر وهو أحد رتباء قوة الحماية المكلفة بحفظ أمن الوزير السابق واللواء المتقاعد أشرف ريفي قد تقدّم بطلب للاستحصال على جواز سفر جديد بصفته المدنية وفي إطار روتيني تمّ استدعاء المؤهل عمر البحر بتاريخ 5/1/2017 للتحقيق معه مسلكيا بغية بيان سبّب تقدّمه بطلب جواز سفر جديد حسب الاصول المتبعة بخاصة وأنّ جواز سفره القديم ما زال صالحًا.

ثانيًا: بنتيجة التحقيق اعترف المؤهل عمر البحر بقيامه بذلك لأنّه قد غادر لبنان برفقة الوزير السابق واللواء المتقاعد أشرف ريفي من دون استحصال على مأذونية رسمية وقد عمد الى التقدم بطلب الاستحصال على جواز سفر جديد خوفًا من افتضاح أمره وتعرّضه لعقوبة مسلكية قاسية.

ثالثا: خلال التحقيق أقرّ المؤهل عمر البحر بأنّه:

أ‌- ناشط سياسي وفاعل لصالح الوزير السابق أشرف ريفي، حيث يقوم بالتنسيق مع الجماعات الموالية له ويدعوهم للمشاركة بالاحتفالات والمهرجانات التي يقيمها بهدف تأمين أكبر حشد من المناصرين بعد إبلاغهم بأنّ المطلوبين للقضاء يستطيعون الحضور، مؤكدًا لهم أنّه لن يتمّ توقيفهم.

ب‌- يتواصل مع آمري فصائل ورؤساء المخافر في الشمال بغية التوسط لحلّ خلافات تحصل مع مؤيّدي الوزير ريفي، منها توسّطه لعدم توقيف شخص أقدم على تمزيق صور الرئيس ميقاتي وشخصيات سياسية أخرى في طرابلس.

ج- توسط لشخص عثر في حوزته على مخدرات داخل سجن القبة.

د- حرض أحد الاشخاص على إحراق صورة للوزير سمير الجسر.

ه- طلب من أحد الاشخاص التصريح أمام وسائل الاعلام بأنّ لا سياسيين في طرابلس سوى الوزير ريفي وأنّ فرع معلومات الشمال ورئيسه يتلقون أوامرهم من جهة سياسية وينفذون مآربها.

و- لديه صفحة على موقع “فايسبوك” بإسم أبو رشاد البحر يضع عليها تعليقات ومواقف سياسية لجهات سياسية وسياسيين لبنانيين.

ز- على علم ووعي كامل بأنّ ما قام وما زال يقوم به هو مخالفة فاضحة للتعليمات والقوانين العسكرية، مضيفا أنّه كان يقوم بذلك بناء لطلب الوزير ريفي نفسه وبتوجيهات منه.

رابعًا: تستغرب المديرية هذه الحملة المنظمة والصادرة عن المدير العام السابق لقوى الامن الداخلي، لطالما تغنى وما زال بما قام به من إنجازات خلال توليه مهامه لجهة حرصه على تطبيق الانظمة العسكرية واعتماد سياسة الثواب والعقاب على عناصر قوى الامن الداخلي، وهو أكثر العالمين بمدى فداحة ما قام به المؤهل عمر البحر لناحية مخالفته الفاضحة للانضباط العسكري وإساءته الى المؤسسة التي ينتمي اليها، وتؤكّد بأنّ هذه القضية تأتي في اطار تعزيز الانضباط بعيدًا من أي كيدية سياسية.

خامسًا: تؤكّد المديرية العامة بأنّ قطعاتها تقوم بعشرات التحقيقات المسلكية يوميا وتفرض عقوبات بحق المخالفين من ضباط ورتباء وعناصر قوى الامن الداخلي كما تقوم في الوقت عينه بمكافأة من يقومون بأعمال مجلة ومميزة، وما قضية المؤهل عمر البحر الا واحدة من هذه التحقيقات، وتهيب بوسائل الاعلام عدم تبني أي معلومة قبل العودة اليها، وهي على استعداد دائم للإجابة عن أي إستفسارات تتعلّق بعملها”.

وهكذا جاء ردّ اللواء أشرف ريفي على “من طلب” إصدار بيان قوى الأمن. لقراءة المزيد، إضغط هنا.