IMLebanon

بالصور… الثلوج على الـ900م والطرقات مقطوعة!

 

يضرب لبنان منخفض جوي يستمر حتى الثلاثاء 10 ك2 عاصفا وثلوج على ٩٠٠ متر يليه ثلاثة ايام من البرد القارس، بحسب ما أعلن المدير العام لمصلحة الأبحاث الزراعية ميشال إفرام لإذاعة “صوت لبنان ـ 100.5”.

كفردبيان

 

وافادت غرفة التحكم المروري ان جميع الطرق إلى مراكز التزلج في كفردبيان سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية والرباعية الدفع، اما طريق كفردبيان حدث بعلبك مقطوعة.

كفردبيان

 

وطريق عام زحلة ترشيش وطريق اللقلوق – العاقورة مقطوعة بسبب تراكم الثلوج والرؤية سيئة.

اللقلوق – العاقورة

 

اما طريق ضهر البيدر سالكة للسيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية والرباعية الدفع.

 

ضهر البيدر

وعملت جرافات وزارة الأشغال وبالتنسيق مع بلدية شبعا على جرف الثلوج واعادة فتح الطرقات التي تربط شبعا – حاصبيا وشبعا – كفرشوبا وشبعا – عين عطا عبر محور جنعم، بعدما وصلت سماكة الثلوج في هذه المنطقة الى ما بين 5 و 10 سم، كما عملت ورش وزارة الاشغال على مساعدة الحافلات المدرسية والتي علقت بسبب سماكة الجليد على طريقي شبعا – كفرشوبا وشبعا – حاصبيا.

وفي عكار لا يزال تأثير العاصفة حاضرا من خلال الامطار الغزيرة في المناطق الساحلية والوسطية والثلوج على المرتفعات الجبلية اعتبارا من ارتفاع 1000 متر وما فوق، الامر الذي دفع بادارات المدارس الى اقفالها في العديد من القرى والبلدات الجبلية مثال بلدة فنيدق حيث تدنت درجات الحرارة ليلا وتساقطت الثلوج وتكونت طبقة من الجليد وسيطر الضباب مااعاق حركة السيارات على الطرقات واقفلت جميع المدارس الرسمية والخاصة بسبب العاصفة. كما ألحقت الرياح التي اشتدت ليل الأحد ـ الإثنين أضراراً في البيوت البلاستيكية الزراعية ي سهلي عكار والمنية.

فقرا

 

وتعمل عناصر من الدفاع المدني منذ الساعة ٠٧:٣٠ صباحا من تاريخ اليوم الواقع في ٢٠١٧/٠١/٠٩ على جرف الثلوج على طريق (فقرا- فاريا – عيون السيمان) كسروان.

 

فاريا

واشتدت العاصفة في البقاع حيث تساقطت الثلوج بغزارة على ارتفاع 1200 متر وما فوق، ما ادى الى تعطل خطوط التوتر وانقطاع التيار الكهربائي عن عشرات القرى على خط رياق بعلبك فيمااقفلت المدارس الرسمية والخاصة .

وبقيت معظم الطرقات سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية.

 

 ترشيش مرورا بالدوار وصولا حتى ضهور الشوير

وتسبب تساقط الثلوج بكثافة على قرى وبلدات المتن الأعلى وجرد عاليه باقفال المدارس، وتشهد الطرق حركة سير خفيفة حيث لامست الثلوج مشارف مدينة عاليه.

وتعتبر الطريق من بلدة قرنايل – المتن الأعلى صعودا باتجاه بلدات جوار الجوز – كفرسلوان – ترشيش مقفلة بسب كثافة الثلوج. وكذلك قرى وبلدات جرد عاليه من بلدة عين دارة ومن صوفر باتجاه منطقة الشوف سالكة فقط للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية.

 

وأقامت قوى الأمن الداخلي الحواجز في محطة بحمدون وصوفر، ومنعت الشاحنات من التوجه الى البقاع، وكذلك منعت السيارات غير المجهزة من سلوك طريق صوفر – المديرج وضهر البيدر حيث وصلت كثافة الثلوج الى أكثر من ثلاثين سنتم إلا انها غير مقفلة حيث بإمكان السيارات المجهزة عبورها باتجاه البقاع.

وتقوم الجرافات التابعة لمركزي جارفات الثلوج في المديرج وضهر البيدر العمل بصورة متواصلة لإزالة الثلوج عن الطريق لتبقى سالكة للسيارات المجهزة فقط، وتمنع السيارات العادية من سلوكها خوفا من الإنزلاقات وإعاقة العمل.

 

إهدن

 

ويسيطر على قرى وبلدات قضاء زغرتا طقس عاصف وماطر، ويستمر تساقط الأمطار بغزارة على قرى وبلدات ساحل القضاء، فيما يلف ضباب كثيف المرتفعات وعلى قرى الوسط والجرد. وبفعل غزارة الأمطار ساحلا، بدأت السيول تتشكل على الطرق، وارتفع منسوب الأنهر وتحول لون المياه فيها من ازرق الى بني، بفعل الأتربة والوحول التي جرفتها السيول، وفاضت أقنية تصريف مياه الأمطار نتيجة ارتفاع نسبة المتساقطات.

وفي اهدن يستمر تساقط الثلوج بشكل كثيف وقد وصلت درجة الحرارة في البلدة الجبلية الى 4 درجات تحت الصفر، وتعمل جرافات وزارة الأشغال واتحاد بلديات قضاء زغرتا على ابقاء الطرق مفتوحة امام حركة المرور.

إهدن

الأرز

اما الطرقات في بشري والارز فهي سالكة للسيارات الرباعية الدفع والمجهزة بسلاسل معدنية في حين مددت بعض المدارس عطلتها بسبب العاصفة.

 

وتساقطت الثلوج على تلال ومرتفعات منطقة اقليم التفاح، وعلى بلدتي جباع وعين بوسوار، وفق الدفاع المدني في جباع.

في حين يستمر الطقس ماطرا وتهطل الامطار بغزارة منذ ما قبل منتصف ليل امس من دون توقف، ما ادى الى تدفق المياه على جوانب الطرق وتشكل مستنقعات وبرك مائية وسيول اعاقت حركة مرور السيارات، وفاضت الشوارع بالمياه وتعطل سوق الاثنين الاسبوعي في النبطية .

ووقعت بعض حوادث السير التي اقتصرت اضرارها على الماديات من دون الافادة عن وقوع اصابات .

كما ادى اشتداد الرياح الليلة الماضية الى قطع بعض الاشجار وتطاير لوحات الاعلانات وتمزق اليافطات .

 

 

وقطعت الثلوج طرقات تنورين اللقلوق وحدث الجبة واقفلت المدارس. حيث بلغت سماكة الثلوج 60 سم على طريق اللقلوق وتجاوزت ال70 سم على طريق حدث الجبه. أما في تنورين الفوقا فبلغت السماكة 35 سم وأقفلت المدارس أبوابها وتعمل جرافات وزارة الاشغال وآليات البلدية على فتح الطرق الداخلية والفرعية فيما بقي الطريق الرئيسي من تنورين التحتا صعودا الى تنورين الفوقا سالكا للسيارات المجهزة.

صيدا

 

وفي صيدا، ادت العاصفة الى توقف حركة الملاحة البحرية في الميناء بسبب اشتداد سرعة الرياح وارتفاع الانواء، فيما لازم الصيادون منازلهم واخذوا عطلتهم القسرية بعدما شدوا وثاق مراكبهم عند رصيف الميناء.

كما تدنت درجات الحرارة وتساقطت الامطار بغزارة وتشكلت برك المياه على جوانب الطرق.

وفي جزين واقليم التفاح تساقطت الثلوج بدءا من ارتفاع 800 متر.

 

صور

 

أما في مدينة صور وقرى وبلدات القضاء تأثرت بالعاصفة التي تضرب لبنان كباقي المناطق اللبنانية، حيث تساقطت الأمطار بغزارة مترافقة مع رياح شديدة، مما خلف موجة صقيع قارس، بالإضافة الى برك مائية تشكلت في معظم الحقول الزراعية والبساتين.

وأدت الأمواج المرتفعة الى وقف حركة الملاحة في ميناء صور، ولازم صيادو الأسماك حرم الميناء وعملوا على حزم مراكبهم خوفا من سحبها جراء الامواج التي وصلت في بعض الأحيان الى حرم الميناء.

وتسببت العاصفة بإنقطاع التيار الكهربائي عن بعض القرى والبلدات في قضاء صور وتعمل فرق الصيانة في كهرباء صور على اعادته منذ ساعات الصباح الأولى.

البقاع

 

وغطت الثلوج قرى وبلدات راشيا والبقاع الغربي حيث تكثفت المتساقطات ظهر اليوم، لتعزل بلدات دير العشاير – ينطا- حلوى، كفرقوق، عين عرب، وعيحا وعين عطا، وقطعت طريق راشيا – شبعا وكفريا الباروك، في حين يصعب سلوك الطرق الرئيسية بين قب الياس ومشغرة، كذلك طريق جب جنين، القرعون، سحمر وطريق المصنع – راشيا.

وبدأت الجرافات المتعاقدة مع وزارة الاشغال بالتعاون مع البلديات، العمل على فتح الطرق اضافة لجهوزية عالية للجيش وقوى الامنية للتدخل في حال الطوارىء .

وذكرت مصلحة الليطاني ان منسوب بحيرة القرعون يرتفع بشكل ملحوظ قياسا للعام الفائت بفعل المتساقطات وذوبان الثلوج.

وتابع قائمقام راشيا نبيل المصري منذ الصباح احوال القرى واطلع من القوى الامنية على احوال الطرق، واجرى اتصالات مع البلديات والجيش لتدارك اي مخاطر ناتجة عن انقطاع الطرق.

 

 

وتوقعت مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون طقس الثلاثاء 10 كانون الثاني قليل الغيوم إلى غائم جزئيا مع رياح ناشطة ودرجات حرارة باردة صباحا وارتفاعها خلال النهار، كما تنخفض نسبة الرطوبة. وجاء في النشرة الاتي:

-الحالة العامة: يستمر تأثير المنخفض الجوي (RHEND) على الحوض الشرقي للمتوسط اليوم، يتحول إلى متقلب خلال الأيام اللاحقة.

-الطقس في لبنان:

– الإثنين: طقس بارد وماطر بغزارة أحيانا مع اشتداد بسرعة الرياح وبرق ورعد من حين لآخر، وتتساقط الثلوج على ارتفاع 900 متر وما فوق وتلامس 700 متر في أقصى شمال البلاد مع انخفاض درجات الحرارة، ونحذر من خطر تكون الجليد ليل الإثنين/الثلاثاء على الطرقات الجبلية والداخلية.

– الثلاثاء: قليل الغيوم إلى غائم جزئيا مع رياح ناشطة ودرجات حرارة باردة صباحا وارتفاعها خلال النهار، كما تنخفض نسبة الرطوبة.

– الأربعاء: غائم جزئيا إلى غائم أحيانا مع رياح ناشطة وانخفاض محدود بدرجات

– الحرارة، كما تتساقط بعض الأمطار الخفيفة في النصف الشمالي للبلاد من حين لآخر.

الحرارة على الساحل من 8 الى 12 درجة، فوق الجبال من -3 الى 3 درجات، في الارز من -4 الى درجة تحت الصفر، في الداخل من درجة الى 5 درجات.

-الرياح السطحية: جنوبية غربية، سرعتها بين 20 و 55 كلم/س.

-الإنقشاع: سيء.

-الرطوبة النسبية على الساحل بين 55 و85%.

– حال البحر هائج إلى مائج، حرارة سطح الماء 17 درجة.

-الضغط الجوي 763 ملم زئبق.

-ساعة شروق الشمس: 06:44 ساعة غروب الشمس: 16:46