IMLebanon

اجراءات لطرد طيور النورس من المطار

أوضح وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فينيانوس بعد إجتماع في السراي برئاسة الرئيس سعد الحريري، خصص للبحث في موضوع تحليق طيور النورس فوق مكب الكوستابرافا، أنه بالتشاور بين وزارتي البيئة والأشغال وشركة طيران الشرق الأوسط ومجلس الإنماء والإعمار، تم بحث كل ما يمكن أن يطرأ موضوع الطيور ومطار بيروت، مضيفًا: “استعنا بخبراء وكانت هناك اتصالات بأشخاص من خارج الاجتماع، وبنتيجتها تم اقتراح عدة أفكار للحفاظ على موضوع البيئة وأيضا حماية الطيران والطائرات، منها إخافة الطيور بواسطة تقنية الألعاب النارية، وتسمى “pyrotechnique” وإطلاق نار بمسدس ناري غير حربي أو إبعاد النورس عبر استخدام الصوت القوي للمفرقعات، إصدار أصوات مزعجة للطيور، وهي تقنية تستخدم يوميا في مطارات عدة من الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا، وهي حاليا تستخدم في جزء من مطار بيروت، طرد الطيور عن طريق رش مواد على محيط المطار، ولا يمكن وضعها مباشرة على أرض المطار لعدم إعاقة الطائرات، وهذه المواد تمنع الطائر من الاقتراب من الأرض أو من المناطق التي تم رشها بهذه المواد”.

وتابع: “بالإضافة إلى ذلك، فإن وزير البيئة شارك شخصيا في كل الإجراءات التي اتخذت اليوم بخصوص مطمر الكوستابرافا، وكذلك مجلس الإنماء والإعمار وبالتنسيق مع شركات الطيران المدني، وقد تمت تغطية ثلاث حفر مائية موجودة في المطار منذ الأمس، واليوم تم إغلاق الحفرة الأخيرة. نحن اتخذنا قرارا بكل هذه الأمور، وهناك أمور بيئية أخرى سنقوم بها، مثل إنشاء أحواض سباحة من تجمّع مياه الأمطار.”

واضاف فينيانوس: “أود أن أثير موضوع مياه نهر الغدير، الذي يتجمع فيه الكثير من مياه الصرف الصحي، والطيور تجد فيه مرتعا لها وطعاما. والتعديات التي تتشكل عند منبع نهر الغدير ومجراه تشكل أيضا أزمة كبيرة. ففي محيط المطار هناك أيضا أماكن لتربية الدواجن والأبقار وديك الحبش الذي نراه في بعض الأحيان عند مدرج المطار، مما يضطر بعض الطائرات للتوقف فترة طويلة من الزمن لإبعاد هذه الطيور. كل هذه الأمور سوف تتم معالجتها، وكذلك مسألة تربية الحمام، وتتم معالجة كل ما يوجد حول المطار، كل حالة على حدى، لكي نتوصل لسلامة وأمن الطيران المدني”.

وعن إقفال مطمر الكوستبرافا مؤقت، قال: “هذا الإجراء اتخذ صباحا من قاضي الأمور المستعجلة، وقد تبلغنا به، وهو كلف الوزارات المختلفة بتقديم تقريرها، وقد سارعت هذه الوزارات لوضع نفسها بتصرف القضاء اللبناني وقدمت الإجابات اللازمة على هذا الموضوع، وقد طلبنا من القاضي العودة عن القرار بعدما أمّنا المستندات التي طلبها.

عن مصب نهر الغدير قال فينيانوس: هناك أيضا إجراءات ستتخذ بخصوص مصب النهر، ومجلس الإنماء والإعمار كان حاضرا بشخصه رئيسه، واتفقنا معه على إجراءات محددة وسترونها يوما بعد يوم.

January 12, 2017 09:46 PM