IMLebanon

إلغاء حالة الطوارئ في غامبيا

ألغى البرلمان الغامبي حالة الطوارئ التي فرضها الرئيس السابق يحيى جامع قبل قليل من فراره إلى المنفى، بينما تتعافى الدولة الصغيرة الواقعة في غرب أفريقيا ببطء من أزمتها السياسية.

وهوى جامع بغامبيا إلى الفوضى في مطلع كانون الأول عندما رفض قبول هزيمته في الانتخابات لصالح منافسه أداما بارو مطالباً بإجراء اقتراع جديد ليحل لاحقاً الجمعية الوطنية ويعلن حالة طوارئ لمدة ثلاثة أشهر.

لكنّ العسكري السابق تخلى في آخر الأمر عن السلطة يوم السبت، تحت ضغط دبلوماسي قوي ساندته بضعة آلاف من القوات من غرب أفريقيا عبرت إلى غامبيا وكانت مستعدة لإنفاذ نتيجة الانتخابات.

وقال زعيم الأغلبية فاباكاري تومبونغ غاتا عن التصويت الذي جاء بالإجماع: “الجمعية الوطنية قرّرت الموافقة على إلغاء إعلان حالة الطوارئ العامة”.

ولم يعد بارو بعد إلى غامبيا من السنغال المجاورة حيث أدّى اليمين الدستورية رئيساً يوم الخميس. ومن المقرّر أن يعود إلى العاصمة الغامبية بانغول في الأيام المقبلة.

وأدّت الاضطرابات إلى فرار نحو 76 ألف شخص إلى السنغال. وقالت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين إنّ نحو ثمانية آلاف شخص عادوا إلى دياردهم وإنّه من المتوقع أن يعود المزيد.