IMLebanon

قاطيشا: أيام مفصلية بشأن قانون الإنتخاب!

أوضح مستشار رئيس حزب القوات اللبنانية العميد وهبي قاطيشا، للوكالة “المركزية”، “انّ “التيار الوطني الحرّ” يُمثّلنا في اي لقاء يُعقد للبحث في قانون الانتخاب في غيابنا، والعكس صحيح”، مؤكداً انّ “الايام العشرة المقبلة “مفصلية” في شأن القانون، خصوصاً ان الرئيس عون رفع السقف عالياً جداً للضغط لاقراره سريعاً”.

وقال: “لا يجوز الممطالة والهروب من الحقيقة، لا يجوز بعد 8 سنوات من النقاشات واللقاءات والعمل داخل لجان نيابية وحزبية الا نتوصّل الى صيغة موحّدة. هناك فئة من اللبنانيين لديها هواجس ولا تشعر انها ممثلة في شكل صحيح في المجلس النيابي. آن الاوان لتبديد هذه الهواجس “ورفع الظلم” بإقرار قانون يُراعي صحّة وعدالة التمثيل”.

واذ رفض “زركنا” في الزاوية بحجّة “المهل”، لفت قاطيشا الى انّ “المشاورات الجارية سترسو على برّ القانون المختلط الذي يجمع بين الصيغة التي تقدّمنا بها مع “تيار المستقبل” والحزب “التقدمي الاشتراكي” (68 نائباً وفق الاكثري و60 وفق النسبية) والصيغة التي طرحها الرئيس نبيه بري (64 اكثري و64 نسبي)”، مشيراً الى “صيغة اخرى متداولة هي قانون التأهيل على دورتين، اولاً نسبي على صعيد القضاء ثم اكثري على صعيد المحافظة”.

واشاد قاطيشا رداً على سؤال “بالضغط الذي يمارسه رئيس الجمهورية للدفع في اتجاه اقرار قانون جديد”. وشدّد على “ضرورة مراعاة الهواجس التي عبّر عنها رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط من اعتماد النسبية”، الا انّه دعا جنبلاط في الوقت نفسه الى “ان يُراعي هواجسنا ايضاً، اذ لا يُمكن المحافظة على تمثيل فئة على حساب تصحيح تمثيل فئة اخرى”.