IMLebanon

طرقات مقطوعة ومناطق معزولة في مختلف المناطق

 

أقفلت معظم الطرقات الرئيسية والداخلية في منطقة المتن الاعلى وجرد عاليه – بحمدون بسبب طبقة الجليد الكثيفة التي تكونت على الطريق بعد تدني درجات الحرارة الى ما دون الصفر. وتشهد الطرق حركة سير خفيفة الا للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية، وتكونت طبقة من الجليد على طول الطريق الدولية وصولا حتى مدينة عاليه.

والتزم معظم الاهالي في القرى والبلدات التي يزيد ارتفاعها عن 900 م منازلهم لخطورة السير على هذه الطرق بخاصة الداخلية خوفا من حصول حوادث سير، وكذلك بسبب الصقيع الذي يسيطر على المنطقة.

كذلك، تتساقط الثلوج منذ المساء في منطقة الهرمل والجرود المحيطة وبخاصة الشمالية، ما أدّى إلى عزل القرى الجبلية وأعاق الجليد حركة السير داخل أحياء البلدة، في الوقت الذي عملت آليات تابعة للبلديات ووزارة الاشغال على فتح بعض الطرق، والطرقات الجبلية بقيت مقطوعة وبخاصة طريق الهرمل – الضنية وطريق الشربين مرجحين عكار، وطريق القصر في اتّجاه جرود آل جعفر وصولا إلى القبيات.

وناشد نائب رئيس بلدية جوار الحشيش علي جعفر في اتّصال “العمل على تأمين آليات لفتح الطرق للبلدات المعزولة”، مطالبًا وزارة الاشغال العامة بـ”المساعدة لتأمين كميات من الملح الضروري للجليد بسبب انخفاض درجات الحرارة”.

وفي بشري، انحسرت حدة العاصفة الثلجية التي ضربت لبنان، والجليد والبرد والصقيع غطّى المنطقة وقضاءها رغم الشمس التي سطعت على أرضها. ووصلت الثلوج الى منطقة عبدين وطورزا القريبتين من الساحل وتحديدا في قضاء الكورة، ورغم قوة العاصفة الثلجية وكثافة الثلوج التي غطت كل شيء لم يحصل أي حادث يذكر من جراء العوامل الطبيعية القاسية.

وأكد المدير الاقليمي للاشغال في الشمال الياس عقل أنّ “جرافات وزارة الاشغال إضافة الى جرافات مركز جرف الثلوج في الارز، تعمل على جرف الثلوج من الطرقات وتوسيع الجرف تسهيلا للمرور”.

وأضاف: “إنّ عمال الوزارة يرشون الملح على الطرقات لذوبان الثلوج وتسهيل جرفها منذ الصباح الباكر، والاعمال مستمرة لتقديم الخدمات الى المواطنين”.

أمّا في الضنية، فتشكّلت طبقة من الجليد بفعل الصقيع وتدني درجات الحرارة تسببت في قطع أغلب الطرقات الرئيسية والفرعية في الضنية، وأبرزها الطريق الرئيسية التي تربط المنطقة بمدينة طرابلس إبتداء من بلدة بخعون والتي عمل عناصر مركز الدفاع المدني في البلدة على إنقاذ عشرات السيارات التي علقت على الطريق، وتحديدا بين محطة الزيرة وقصر الأحدب.

وأدى تشكل الجليد في تعذر الوصول إلى بلدة سير المركز الإداري للمنطقة إلا أمام السيارات المجهزة بسلاسل معدنية أو سيارات الدفع الرباعي، في حين خصص مركز الدفاع المدني في البلدة آلية خاصة لجرف الثلوج وإزالة الجليد من الطريق المؤدية إلى المستشفى الحكومي في الضنية الكائن في بلدة عاصون المجاورة، بهدف إبقاء الطريق مفتوحة أمام المرضى والموظفين والحالات الطارئة.

هذا، واستمرت الورش التابعة لوزارة الأشغال واتحاد بلديات الضنية بفتح الطرقات المؤدية إلى جرود المنطقة التي أغلقتها الثلوج أمس، فقد عملت ورش إتحاد البلديات اليوم بإشراف ومتابعة من رئيس الإتحاد محمد سعدية على فتح طريق سير ـ بقرصونا وطريق سير ـ بقاعصفرين، بينما فتحت الورش التابعة لوزارة الإشغال الطريق المؤدية إلى بلدات بيت الفقس والسفيرة وكفربنين، التي بلغت سماكة الثلوج فيها أكثر من نصف متر.

وأقفلت معظم الطرقات الرئيسية والداخلية في منطقة المتن الاعلى وجرد عاليه – بحمدون بسبب طبقة الجليد الكثيفة التي تكونت على الطريق بعد تدني درجات الحرارة الى ما دون الصفر.

وتشهد الطرق حركة سير خفيفة الا للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية، وتكونت طبقة من الجليد على طول الطريق الدولية وصولا حتى مدينة عاليه.

والتزم معظم الاهالي في القرى والبلدات التي يزيد ارتفاعها عن 900 م منازلهم لخطورة السير على هذه الطرق بخاصة الداخلية خوفا من حصول حوادث سير، وكذلك بسبب الصقيع الذي يسيطر على المنطقة.