IMLebanon

قاطيشا: لتقديم البدائل بدلاً من التهديد والوعيد!

قال مستشار رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، العميد وهبة قاطيشا، عبر الوكالة “المركزية”، “انّنا متفائلون بشأن الاتفاق على قانون جديد للإنتخاب لأننا نعرف أن جميع اللبنانيين يريدون التغيير، لا سيما لجهة قانون الانتخاب الذي يطالبون بتغييره، غير أن ايجاد صيغة يتفق عليها الجميع، أمر شبه مستحيل ليس فقط في لبنان، بل في العالم أيضا، لذلك نعتبر أن ردود الفعل التي نراها هي أقل الردود على أي صيغة نوقشت”.

وعن الحديث أنّ الأمور عادت إلى المربع الأول بعدما تخلت اللجنة الرباعية عن اقتراح الوزير جبران باسيل بشأن صيغة المختلط، اعتبر قاطيشا أنّ “أصحاب الحملة على المختلط يمكن أن يقولوا إننا عدنا إلى المربع الأول، ونحن ندعوهم إلى تقديم بدائل لندرسها، بدلا من الاعتراض والتهديد والوعيد”، مشدّداً على “أننا لا نستطيع أن نتخلى عن الصيغة المختلطة لأنها مطلب شعبي، غير أن التقسيمات قد تثير بعض الخلافات”.

وفي ما يخص الانتقادات الموجهة إلى المختلط لغياب المعايير الواضحة في تقسيم الدوائر، لفت إلى أنّ “المعيار موجود. فالمنطقة التي تسجل وجود أغلبية من لون واحد بنسبة تتخطى 65%، يعتمد فيها النظام الأكثري، فيما تطبق النسبية حيث تتواجد أقليات، وهذا هو المعيار، القابل للنقاش، ولا يجوز لومنا إذا كانت الأغلبية المسيحية للتيار والقوات، فهل يجوز أن نقول للناس “لا تقترعوا لهذين الحزبين”. هذه اتهامات باطلة تصدر عمن لا يرضيه أي شيء”.

وعن سبب غياب القوات عن اجتماعات اللجنة الرباعية، فيما تعتبر نفسها شريكا أساسياً للعهد، أشار قاطيشا إلى “أنّنا موجودون في اجتماعات اللجنة لأن شريكينا التيار الوطني الحر والمستقبل موجودان فيها، ثم إن هذه اللجنة لا تصدر أحكاما عرفية. كل ما في الأمر أنها تخرج باقتراحات قوانين، فإما نؤيدها أو نبدي ملاحظاتنا عليها”.

وختم قاطيشا مؤكداً “أننا إلى جانب رئيس الجمهورية ميشال عون في موضوع القانون المختلط، وفي ما يخص المعترضين، فقد زارنا وفد من اللقاء الديموقراطي أخيرا وبحثنا ملف القانون، والمباحثات السياسية لا تزال مستمرة، علما أن تواصلنا ليس مقطوعا مع أحد”.