IMLebanon

“الاحرار”: لعدم إقصاء اي فريق أو تهميشه

دعا المجلس الأعلى لحزب الوطنيين الأحرار في اجتماعه الأسبوعي، برئاسة رئيسه النائب دوري شمعون وحضور الأعضاء، الى “بذل أقصى الجهود لتذليل العقبات والى الحرص على عدم إقصاء اي فريق أو تهميشه لتصبح الانتخابات ساحة للتلاقي ولتعزيز الوحدة الوطنية، ولتأمين تداول السلطة وتجديد النخب لا سببا للتباعد والشك والشعور بالحرمان او بالاستهداف”.

واشار المجتمعون في بيان، الى ان “البحث في قانون الانتخاب لا يزال يدور في حلقة مفرغة تطرح المشاريع التوافقية المزعومة فتطوى وتسقط للتو لينطلق التفاوض بعدها من جديد. ولعل الايجابية الوحيدة تكمن في الإجماع الظاهري على رفض التمديد لمجلس النواب كما على رفض قانون الستين. غير ان هذا الاجماع الظاهري بحاجة الى ترجمة عملية عنوانها الاتفاق على قانون جديد، وهذا ما لم يحصل بعد. ومن البديهي دعوة كل الأطراف الى تقديم تنازلات متبادلة للتوصل الى قواسم مشتركة تسهل الاتفاق الذي من دونه لن يكون ممكنا اعتماد قانون انتخاب يضمن صحة التمثيل ولا يولد هواجسا عند اي مكون وطني. ومعلوم ان التفاهم بين المعارضة والموالاة يسود في الانظمة الديموقراطية عندما يتعلق الأمر بقانون الانتخاب وهذا ما يجب ان يكون الحال عليه في لبنان”.

وحذر البيان من “أزمة نفايات تلوح في الافق رغم التصريحات المطمئنة وآخرها لرئيس مجلس الوزراء بأن الأمور تحت السيطرة”، لافتا الى ان “الحلول المقترحة من الحكومة السابقة والتي اعلنت الحكومة الحالية تبنيها تبقى حلولا آنية لا تعالج المشكلة من جذورها وهنا تكمن المشكلة”.