IMLebanon

مجدلاني: لقانون إنتخابي يقوم على معيار واحد

قال عضو “كتلة المستقبل” النائب عاطف مجدلاني، بعد لقائه متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عودة: “نفضل قانوناً للإنتخاب يقوم على معيار واحد يتوافق عليه الجميع، كي لا يعترض عليه أحد. هنا أود أن أتحدث عن موضوع الصيغة التي طرحت منذ وقت ليس ببعيد وهي مختلط نسبي أكثري إذ حكي عن كتلة مسيحية موحدة مقابل كتلة سنية وكتلة شيعية”.

وأضاف: “أود أن أؤكد انّنا مع التوحيد، مع وحدة المسيحيين ووحدة المسلمين ووحدة كل اللبنانيين إنّما ضمن التعددية التي تعطي غنى للبنانيين وللبنان. مع التأكيد أنّ لدينا ثقة بحسن نية الشخص الذي طرح هذا الموضوع، لا يمكن أن نوافق عليه لسببين: السبب الأول أنّ هذا الطرح يوحد المسيحيين في السياسة ضمن كتلة ونحن نعلم كم للمذاهب المسيحية حقوق وقيمة حتى يمكن القول أن للمذاهب قيما مقدسة في لبنان. إنّما هناك خشية أن يطغى العدد في هذا الموضوع ويضيع حقوق الطوائف الأخرى. لذلك لا نستطيع الموافقة على هذا الموضوع”.

وتابع مجدلاني: “أما الأمر الثاني الذي يجعلنا نتوجس من هكذا طرح فإنّه يضع كتلة مسيحية واحدة مقابل كتلة سنية وكتلة شيعية، ما يذكرنا بمخطط قديم جديد يلغي المناصفة بين المسلمين والمسيحيين ويضع المثالثة مكان المناصفة وهذا ما لا يمكن أن نرضى به. هذا الموضوع صار وراءنا ربما ولكن نؤكد على هذه الأمور لكي لا تكون سابقة تتكرر في طروحات أخرى”.