IMLebanon

ميقاتي: هذا هو القانون الذي تقدمنا به

اشار رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي الى انه لم لم يعد مقبولا بأي شكل من الأشكال تأخير بناء الدولة.

ميقاتي، وفي مؤتمر صحافي، قال: “نريد الدولة القوية ولو كنا كذلك لما كنا وصلنا الى هنا بموضوع النفط، والنفايات”، داعيا اللبنانيين للإجتماع.

واضاف: “لنترجم نياتنا الطيبة بقانون إنتخابي جديد لأنه المدخل الحقيقي للإصلاح، كما ننتظر قانونًا إنتخابيًا يمثل الجميع ويساعدنا على تطوير سلطة جديدة وتحفيز المواطن للإنطلاق في ورشة التغيير”.

وتابع ميقاتي: “كلّفنا الوزير مروان شربل إعداد قانون مبني على النسبية ويلتزم باتفاق الطائف، ومن مميزات هذا القانون بأنّه يمنع الهيمنة ويعطي الحق للأقليات ولا يقصي أحدًا، لافتا الى ان النظام النسبي يعتمد مع اللوائح الكاملة المفتوحة ويسمح للنائب اختيار المرشح الذي يمثله”.

وقال: “قمنا بإجراء نسبة مئوية في الترشيح من أجل “الكوتا” النسائية، ووضعنا آليات ضغط الإنفاق الإعلامي وراعينا حاجات ذوي الإحتياجات الخاصة ووضعنا 6 مقاعد للمغتربين”، مشيرا الى ان الدوائر الإنتخابية بين 10 و14 دائرة بحسب القانون الذي قدّمناه.

وأمل ميقاتي أن يطرح المشروع لأن سيكون هناك ملاحظات ستوضع بحكمة رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي يضع بدوره تقطيعا معينا يرضي الجميع.

وأكد ميقاتي ان الجميع سيربح في هذا القانون، و”اللقاء الديموقراطي” يستطيع المشاركة على مستوى لبنان كافة، لافتا الى ان الناخب يختار الصوتين التفضيليين من اللائحة المكتملة.

واضاف ميقاتي: “أهل طرابلس أعطوني الثقة كاملة وعلى هذا الأساس ساخوض الإنتخابات”، معتبرا ان هذا القانون الموجود اليوم هو أفضل الممكن وليس بالضرورة أن يكون مثاليًا واللجنة المكلفة تدرس المواضيع المطروحة كافة”.