IMLebanon

نبرة عالية من الراعي حيال قانون الانتخاب والموازنة!

رأى البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي انه من المعيب بعد 12 عاما، الا يكون لدى اللبنانيين قانون للانتخاب، معتبرًا ان “المطلوب اعطاء قيمة لقانون الانتخاب والى صوت المواطن، وان يكون قانونا عادلا وشاملا بحيث يستطيع كل مواطن لبناني التقدم للانتخابات من دون ان يكون تابعا لحزب او مجموعة، فلذلك على القانون ان يحمي كل انسان ليترشح ولنخرج من المحادل”.

الراعي قال من مطار رفيق الحريري الدولي اثر عودته من القاهرة، “لا نستطيع الحديث عن بلد ديموقراطي في لبنان وفي الوقت نفسه نظل موجودين قطاعات قطاعات”.

وعن الموازنة قال الراعي: “كيف يمشي بلد؟ بلد لا يوجد فيه موازنة يعني وجود هدر وسرقة للاموال، لافتًا الى ان لبنان يزداد فقرا في حين كان يطلق عليه في الستينيات “سويسرا الشرق”، وطالب “بضبط المال العام وادخال مال الدولة الى خزينة الدولة، ومن حق الناس زيادة الرواتب التي لا تكفي ليوم واحد وبالتالي لا يجب زيادة الرواتب وان نأخذ من الناس الضرائب”.

من جهة آخرى، اشار الراعي الى انه اكد للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ان الوطن العربي بحاجة الى صوت مصر من اجل اعادة اللحمة ولكي يخرج الصوت القوي بأنه كفى حروبا في سوريا والعراق.

واعتبر الراعي أن “هؤلاء الارهابيين لم ينزلوا من الفضاء بل هم كائنات بشرية تعيش على هامش المجتمع محرومة من حقوقها مشردة اشتروهم واعطوهم مالا وسلاحا وغسلوا ادمغتهم”، مشيرا الى انه “طالب الرئيس السيسي بضم صوته الى الاصوات التي تريد سلاما”.

من جهته اعتبر الوزير ميشال فرعون  “ان درو لبنان في المنطقة هو اكبر من حجمه نظرا للتحديات في المنطقة”، وعلى صعيد التحديات بعد انتخاب الرئيس يوجد محطات صعبة تواجه الدولة كالموازنة وقانون الانتخاب”، وهناك تحديات وهواجس يواجهها لبنان كمشكلة النازحين وهذا يتطلب منا المواجهة بايمان وعقلانية”.