IMLebanon

وداعًا… ستافرو جبرا!

 

توفي رسام الكاريكاتور اللبناني ستافرو جبرا صباحًا بعد صراع مع المرض، تاركًا إرثًا كبيرًا من الظروف والأحداث على صعيد لبنان والشرق الأوسط والعالم عكسها من خلال أعماله المميّزة.

وُلد ستافرو إدمون جبرا في 18 شباط 1947، وفي العام 1967 بدأت رسومه الكاريكاتورية تظهر في الصياد، لوريان لو جور، الزمان، سمر، الصفا، المحرر، الأنوار، الأحرار، صدا لبنان، أوروسكوب، فلاش، الشبكة، الجيش، الدستور، الجريدة، سكيتش، الحسناء، لو بيروتان، صوت وصورة، ماغازين، الأسبوع العربي، الكفاح العربي، الأمل، لو ريفاي، الدولية، مجلتي، موندانيتيه، استجواب، كرونيك، نداء الوطن، ذو دايلي ستار، دير شبيغل، جون أفريك، بانش، أطلس ورلد إكسبرس، ليكسبرس، ايكونوميا، لو موند، إل جورناليه، جانفورم، لو كورييه انترناسيونال، دي فلتفوشيه، ذو واشنطن تايمز، ومحطة التلفزة CVN خلال نشرة الأخبار المسائية اليومية على مدى سنتين، ووكالات الأنباء: أسوشييتد برس (أ.ب.) ووكالة الأنباء الفرنسية (أ.ف.ب.).

 

 

مُنِح لقب “صديق الأمم المتحدة” خلال تواجده في جنيف واستلم الوشاح الأزرق. وفاز “بجائزة العرب الأولى للتفوّق” عن موقعه الإلكتروني stavrotoons.com، وبميدالية الرسوم الكاريكاتورية في “مهرجان وسائل الإعلام الثالث” في بيروت عام 2004. بميدالية الرسوم الكاريكاتورية في “مهرجان وسائل الإعلام العربية” الذي أقيم في بيروت عام 2006. استلم ستافرو رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في تشرين الثاني 2004. وفاز بجائزة المواقع الإلكترونية الذهبية عام 2001-2002 من الجمعية الدولية لكبار ومصممي المواقع الإلكترونية.

كان عضوًا في:

  • “نقابة رسام الكاريكاتور والكتاب CWS” (الولايات المتحدة الأميركية)
  • “الرسام الفرنكوفونيين” (فرنسا)
  • “رسام الكاريكاتور فانو فاني” (إيطاليا)
  • “رسام كاريكاتور داريل كايغل المحترفين” (الولايات المتحدة الأميركية)
  • “الأنف، فنانو الرسم الكاريكاتوري” (الولايات المتحدة الأميركية)

 

 

صور من إبداعات الراحل: