IMLebanon

كبارة عن مؤسسات الضمان: تواجه تحديات قاسية

 

 

 

أعلن وزير العمل محمد كبارة أن مؤسسات الضمان الاجتماعي، وبخاصة في البلدان ذات الاقتصاد الضعيف، تواجه تحديات قاسية، ناشئة من صعوبة ايجاد الموارد المالية الكافية لمواجهة حاجات الانفاق المتزايدة في التقديمات الاجتماعية، وصعوبة تأمين الديمومة المالية لأنظمة الضمان الاجتماعي.

كبارة، وخلال مشاركته في ورشة عمل عن “برامج الجودة وخدمة العملاء في مؤسسات الضمان الاجتماعي”، في فندق “كورال بيتش” – بيروت، قال: “هنا برزت أهمية التركيز على تحسين الاداء في تشغيل أنظمة الضمان الاجتماعي، بحيث تتمكن المؤسسات من فعل الكثير بالقليل الذي هو في حوزتها. لقد عمدت معظم المؤسسات في العالم الى وضع وتنفيذ خطط استراتيجية ترمي الى: تطوير الخدمات التي تلبي احتياجات المستفيدين وتحوز على ثقتهم بالمؤسسة، تطوير معايير الجودة وانظمة تقييم الاداء للموارد البشرية، بناء القدرات الاساسية فيما يتعلق بمنظومة المعلوماتية وقدرات البحث والتحليل،اعداد المؤشرات لقياس النجاح في تحقيق الاهداف، تعزيز جودة اداء المؤسسة على أساس أفضل الممارسات. الاهتمام بالتدريب المستديم للموارد البشرية لزيادة قدراتها الانتاجية وتحسيسها بالمسؤوليات”.

وأضاف:”إن مشاركتكم في هذه الورشة، مع ما تمثلون من طاقات علمية، وخبرات، وكفاءات عالية، تجعلنا نطمئن الى النتائج الجيدة والمفيدة، التي سيسفر عنها، ان شاء الله، هذا المؤتمر، لما فيه خير بلداننا العربية ، لترتقي مؤسساتنا الاجتماعية الى المستوى الذي يليق بمواطنينا، ويلبي طموحاتهم، ويحقق آمالهم بالعدالة الاجتماعية والامن الاجتماعي. وإنني، إذ أكرر شكري لحضوركم ومشاركتكم في هذه الورشة، اتمنى لكم طيب الاقامة في لبنان، والتوفيق في تحقيق اهداف هذا البرنامج لما فيه خير مجتمعاتنا العربية”.