IMLebanon

جلسة الهيئة العامة برئاسة مكاري… هل تُقر السلسلة؟!

 

عُقدت جلسة الهيئة العامة لمجلس النواب لدرس مشروع سلسلة الرتب والرواتب برئاسة نائب نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري بدلا من الرئيس نبيه بري الذي مُني بحالة وفاة منعته من ترؤس الجلسة، وبحضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، ولفتت معلومات صحافية الى أنّ ما حصل قد يؤشّر إلى عدم إقرار السلسلة في الجلسة.

معلومات صحافية أخرى أشارت الى أنّ الأجواء غير مشجعة لإقرار السلسلة الموجودة في آخر بندين من جدول الأعمال، لأنّه من الممكن أن يطير النصاب قبل الوصول الى هذين البندين.

وشدّد نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان قبيل الجلسة على  ضرورة إقرار السلسلة ولم يعد هناك من ذريعة لعدم إعطائها، وقال: “ليوقفوا الهدر الذي يمكن أن يموّل 10 سلاسل”.

وفي تصريح من مجلس النواب أيضًا، قال النائب إميل رحمة إنّ القضاة ليسوا بموظفين بل هم أعضاء وأركان السلطة، لافتًا الى أنّ “وضع القاضي الإجتماعي يفرض عليه واقعًا معينًا، وأدعو الى الوقوف بجانب هؤلاء، فأي دولة ليس لديها قضاء مستتبًا تكون دولة فاشلة”.

ودعا الى إقرار السلسلة على قاعدة إحقاق الحق، مضيفًا: “أؤيّد عدوان بالإنتباه الى الهدر والفساد وللإهتمام بالمعلم الذي يُنشئ الوزير والنائب”.

وتزامنًا، يعتصم أساتذة التعليم الأساسي والمهني والثانوي ولجنة متابعة قضية المتعاقدين في الإدارات العامة في ساحة رياض الصلح، وانضمّت إليهم مجموعة “بدنا نحاسب” فيما بعد. وقال عضو هيئة التنسيق النقابية محمد قاسم أنّ “الهدف الأساسي من الإعتصام هو الضغط على الكتل النيابية بأن تعيد النظر بالسلسلة المطروحة”.