IMLebanon

“حزب الله” في بعبدا مع صيغة جديدة لقانون الانتخاب!

 

 

اشارت صحيفة “الجمهورية” الى أنّ دوائر القصر الجمهوري حددت الخميس موعداً لوفد من “حزب الله” مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، سيلتقيه فور عودة الوزير جبران باسيل من اوستراليا، والمرجح ان ينعقد هذا اللقاء غداً السبت.

وفي المعلومات انّ وفد الحزب الذي ابدى الحرص على حضور باسيل اللقاء المنتظر مع عون، سيحمل الى رئيس الجمهورية صيغةً لقانون الانتخاب، قالت مصادرُه انّها “صيغة تلمّ البلد وتحفظ حجم “التيار الوطني الحر” وتصحّح التمثيل من دون ان تخرّب البلد”.

ولفتت الى انّ هناك اكثر من طرف سياسي اجمعَ على انّ الصيغة التي قدّمها باسيل تنطوي على “نفَس” إلغائي لبعض القوى السياسية. وكشفت انّ بالاضافة الى الملاحظات التي قدّمها “الحزب” لباسيل ستكون هناك ملاحظات أُخرى. وتوقّعت ان يكون عون “إيجابياً في تلقّيها”.

وعلى صعيد متصل، اشارت صحيفة “الديار” الى أنه من المرجح ان يحصل اللقاء اليوم في قصر بعبدا بين رئيس الجمهورية ووفد يضم المستشار السياسي للامين العام لـ”حزب الله” الحاج حسين خليل ورئيس وحدة الارتباط والتنسيق الحاج وفيق صفا، فيما التحضيرات تجري على “قدم وساق” لعقد اجتماع قيادي قريبًا بين “التيار الوطني الحر” برئاسة الوزير جبران باسيل، ونائب الامين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم، وهو لقاء يفترض ان يعقد قبل جلسة مجلس الوزراء الاثنين المقبل، لوضع “النقاط” على “الحروف” وازالة كافة الالتباسات المتعلقة بهذا الامر….

وبحسب المعلومات، فإن “حزب الله” لا يزال عند ملاحظاته على القانون المختلط المقدم من باسيل، واذا كانت عقدة “مراعاة” الوزير سليمان فرنجية قد حلت، فإن الحزب متمسك باجراء الجزء النسبي في القانون المقترح، على اساس لبنان دائرة واحدة، مع تحرير الصوت التفضيلي وعدم تقييده بالقضاء، وهو ينتظر رد التيار الوطني الحر على هاتين الملاحظتين، واذا كانت سلبية فهو لن يوافق على القانون… اما النقطة الثانية المحسومة لدى “حزب الله” فتتعلق برفضه المطلق لعرض اي قانون انتخابي على التصويت في مجلس الوزراء..اما الطرح البديل فهو النسبية الكاملة مع الانفتاح على النقاش في حجم الدوائر بما يؤمن التمثيل الحقيقي لكافة المكونات، مع التذكير هنا ان القيادات المسيحية في بكركي سبق لها ووافقت على النسبية مع مراعاة التقسيمات “المطمئنة” للجميع، وهذا ما سيذكر به حزب الله خلال جلسات النقاش…