IMLebanon

الرياضي يفلت من “كمين” الحكمة وبيبلوس يجتاز عقبة التضامن بالـ”أوفرتايم”

 

 

 

تقرير خالد مجاعص

 

الرياضي-الحكمة

لم تأت مواجهة قطبي كرة السلة اللبنانية كما توقعها مراقبو اللعبة،اذ لم يكن استضافة الرياضي لخصمه اللدود الحكمة  في الدور ربع النهائي نزهة سهلة ابداً،لا بل تفاجأ الفريق الأصفر بانتفاضة حكماوية لم يتوقعها حتى اكثر المتفآلين من محبي الفريق الأخضر. فالحكمة كاد ان يفاجأ الرياضي وكاد بالتالي ان يخلط اوراق البطولة ليعيد المنافسة الى نقطة الصفر لولا خبرة الرياضي في الربع الأخير ليحسم اللقاء لمصلحته 77-55

وفي سيناريو المباراة، دخل فريق الحكمة الى لقائه الأول في السلسلة النارية التي تجمعه مع الرياضي في المنارة من دون عقدة خوف، فظهر الفريق الأخضر في صورة مختلفة كلياً عن ما قدمه في المرحلة الأولى من البطولة اذ أظهر عن تماسك دفاعي رائع وقوة بدنية افتقدها طويلاً الفريق الأخضر فتقدم مع نهاية الجزء الأول الحكمة على الرياضي في المنارة 31-29 . وقد فاجأ الحكمة في انطلاق المباراة  مضيفه فتقدم عليه في انطلاق المباراة بفارق وصل الى عشر نقاط بقيادة نجمه الجديد ستيفن بيرت (20 نقطة) القادم من البطولة اليونانية  بتسجيله ثلاثيتين سريعتين في نهاية الربع الأول وتفكيكه دفاعات الفريق الأصفر ليسمح لزميليه كالفن غادفرن وكاديريان رايز التألق في اول مباراة له في البطولة اللبنانية .

وكان لافتاً تفوق الحكمة في الجزء الأول على الرياضي باللعب الجماعي اذ حقق الحكمة في هذا الجزء عشر تمريرات حاسمة مقابل ثلاثة للرياضي الذي كانت نسبته عن الثلاثيات كارثية  بتسجيله ثلاثية واحدة من 17 محاولة، علما ان الرياضي خاض الجزء الأول مدعوما بالثلاثي المميز عن المسافة الثلاثية ادغار سوسا، امير سعود و برانكو سيسكوفيتش صاحب الثلاثية اليتيمة للفريق الأصفر في هذا الجزء.

ومع انطلاق الجزء الثاني، بدّل مدرب الرياضي احمد فران من شخصية فريقه اذ دفع بعملاقه النيجيري أمينو الى جانب نجمه المحلي علي حيدر بحيث سيطر الفريق الأصفر بشكل كامل على “الريباوند” اذ رفع في منتصف الربع الثالث فريق الرياضي عدد مجموع “الريباوند” الهجومي الى 18(مجموع 51 ريباوند في المباراة منها 22 ريباوند هجومية) في صورة غير مسبوقة، فسمح لبطل لبنان بالتقدم للمرة الأولى في منتصف هذا الجزء بنتيجة 41-39،قبل ان يتابع تفوقه الى نهاية الربع الثالث بتقدمه بنتيجة 54-46 و ذلك بعدما تمكن الفريق الأصفر من اعادة بريقه عن الرميات الثلاثية مع تسديدتين ناجحتين في نهاية هذا الربع للثنائي امير سعود(15 نقطة) و ادغار سوسا(15 نقطة).

ومع انطلاق الربع الأخير، تابع أمير سعود تألقه الهجومي ولاعبو الرياضي بقيادة اسماعيل احمد تألقهم الدفاعي فرفعوا الفارق من النقاط الى 10 خاصة مع ارتكاب الحكمة 14 تمريرة ضائعة مقابل 8 فقط للرياضي ليفوز الرياضي بنتيجة نهائية 77-55 و يتقدم على خصمه 1-0 في اول مواجهة تجمعهما في ربع نهائي البطولة، علما بأنهما التقيا عشر مرات بين الدورين النصف النهائي والنهائي في مواجهتهما في البلاي اوفس في البطولة المحلية.

بيبلوس-التضامن الزوق

 واجه فريق بيبلوس “الأمرّين” قبل ان يتمكن من اجتياز عقبة ضيفه التضامن بالشوط الأضافي بنتيجة 90-88 (الوقت الأصلي 74-74) في مواجهة كانت الأصعب في المرحلة الأولى من البلاي اوفس في بطولة لبنان .

و يعود الفوز في فريق بيبلوس الى لاعبه الأميركي كلاي تاكر صاحب ال35 نقطة لبيبلوس منها 6 رميات ثلاثية كما برز بصفوف الفريق الجبيلي الفرنسي علي تراووري لاعب الارتكاز في بيبلوس مع 28 نقطة انما مع 6 ريباوند فقط، بينما من ناحية التضامن كان عملاقه الصربيا يليتش الأفضل بتسجيله 21 نقطة و 18 ريباوند ومن خلفه موريس كامب مع 21 نقطة. وبهذا الفوز يتقدم بيبلوس على التضامن 1-0 قبل ان يلتقيا مجدداً  يوم السبت المقبل الخامسة بعد الظهر في مجمع نهاد نوفل في الذوق حيث سيفتقد التضامن لجمهوره بسبب ايقافه ل 3 مباريات لتسببه بأعمال شغب في لقائه الأسبوع الماضي امام الشانفيل.