IMLebanon

إستقالة رئيس الوزراء التشيكي إثر خلاف مع وزير المال

أعلن رئيس الوزراء التشيكي بوهوسلاف سوبوتكا، اليوم الثلاثاء، استقالته التي تؤدي ايضاً الى استقالة حكومته، بسبب خلاف مع وزير المال، الملياردير الواسع النفوذ اندريه بابيس والذي يشتبه بتهربه من الضرائب.

وقال رئيس الوزراء الاشتراكي الديموقراطي في تصريح صحافي: “سأقدم قريباً، هذا الاسبوع على الارجح، استقالتي الى الرئيس ميلوس زيمان. فمن غير المقبول ان يبقى اندريه بابيس في منصب وزير المال”. لكنّ بابيس الذي يترأس حركة وسطية، ينفي كل الاتهامات الموجهة اليه.

وتساءل رئيس الوزراء مرة اخرى عن طريقة حصول بابيس على قروض لمجموعته اغروفرت بقيمة 1،5 مليار كورون (نحو 55 مليون يورو) وعن مصدر هذا المال وشكوك في شأن تهرب ضريبي رافق هذه الصفقة.

واضاف سوبوتكا: “القواعد يجب ان تطبق على الجميع. الوزير بابيس يواجه تضارب مصالح كبيراً”.

ووصف بابيس قرار رئيس الوزراء بأنه “مأسوي ويائس”، مضيفاً: “التزمت القانون دائماً”.

وقال للصحافيين في وسط البلاد انّ سوبوتكا “اضر بعمل الحكومة. ربما لم يعد ثمة شيء يقوم به لكن عملا لا يزال ينتظرني”.

ومن المقرّر ان تجري الانتخابات التشريعية في تشيكيا في 20 تشرين الاول و21 منه، على ان تليها الانتخابات الرئاسية باقتراع مباشر بداية 2018.

واضاف سوبوتكا: “اريد ان اطلق ايدي احزاب الائتلاف لتتمكن من بدء المفاوضات بشأن ايجاد حل للوضع او الاتفاق على اجراء الانتخابات قبل الموعد المحدّد”.

وفاجأت الاستقالة المراقبين الذين توقعوا اقالة وزير المال. لكنّ سوبوتكا قال: “لو عرضت اقالة الوزير بابيس لكنت جعلت منه شهيداً”.