IMLebanon

ترامب وبوتين يبحثان إقامة “مناطق آمنة” في سوريا

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء 2 ايار، مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي دونالد ترامب، وناقش الجانبان تنسيق العمل على التسوية في سوريا ومحاربة الإرهاب. حسبما ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية.

وجاء في بيان صدر عن الكرملين: “يوم 2 ايار جرت مكالمة هاتفية بين بوتين وترامب، وجرى مناقشة حزمة كاملة من المسائل الملحة بشأن التعاون بين الدولتين على الصعيد الدولي. وتم التركيز على تنسيق الجهود بين روسيا والولايات المتحدة في مجال محاربة الإرهاب في إطار الأزمة السورية”.

كما اتفق الرئيسان خلال حوارهما على “تنسيق الجهود بين وزيري خارجية الدولتين للبحث عن خيارات تسمح بتعزيز نظام وقف الأعمال القتالية، وجعله مستقراً”.

وتابع البيان: “الهدف هو خلق ظروف لبدء عملية تسوية حقيقية في سوريا، وذلك يعني أن وزيري الخارجية الروسي والأميركي سيعملان على إطلاع الزعيمين بشكل عاجل على التقدم المحرز في هذه العملية”.

وأكد أن الرئيسان تطرقا إلى اقامة مناطق آمنة، وفق بيان صدرعن البيت الأبيض.

واتفق الرئيسان على أن “المعاناة في سوريا طالت اكثر من اللازم وأنه يجب على جميع الأطراف أن تبذل كل ما في وسعها لوضع حد للعنف”، وفقا للمصدر.

ووصف البيت الأبيض المكالمة التى تمت بين الرئيسين الروسى فلاديمير بوتين، والأميركي دونالد ترامب بأنها “جيدة جدا”.

وأعرب كل من الرئيس الروسى، ونظيره الأميركي، خلال مكالمة هاتفية اليوم الثلاثاء، عن ترحيبهما بعقد لقاء شخصي على هامش قمة العشرين المزمع عقدها في شهر تموز في هامبورغ.

وجاء في بيان الكرملين: “فلاديمير بوتين ودونالد ترامب دعيا لمواصلة الاتصالات الهاتفية وتنظيم لقاء شخصى على هامش قمة “مجموعة العشرين” يومي 7-8 تموز في هامبورغ.

وقال البيت الأبيض إن بوتين وترامب ناقشا بشكل مطول كيفية القضاء على الإرهاب فى الشرق الأوسط.

كما أكد البيت الأبيض أن أميركا سترسل ممثلا إلى محادثات وقف إطلاق النار في سوريا في أستانة بقازاخستان في 3و4 تموز.