IMLebanon

الهبر: الخطة الانقاذية للكهرباء خطة لإغراق الخزينة

 

لفت عضو كتلة الكتائب النائب فادي الهبر إلى أن “ما يسمى بالخطة الانقاذية للكهرباء التي وضعتها وزارة الطاقة، وباشرت بتنفيذها من دون المرور بالآليات الرقابية والقانونية الضامنة للشفافية، هي في الواقع خطة لإغراق الخزينة بمزيد من الديون الناجمة عن هدر المال العام”.

الهبر، وفي حديث صحافي قال: “إن أحد الأهداف المطلوبة في هذه المرحلة هو خفض عجز الكهرباء وخفض نفقات الدولة الداعمة لهذا القطاع، فإذا بوزارة الطاقة تمضي بمشروع يحمل الخزينة أعباء اضافية ويزيد من عجز الموازنة”.

وأضاف: “إن كلفة استئجار البواخر تفوق كلفة شرائها، كما تفوق كلفة بناء معامل لانتاج الطاقة يوازي انتاجها قدرة انتاج البواخر المنوي استئجارها، وبالتالي فإن المطروح على اللبنانيين هو هدر صاف قيمته مليار و800 مليون دولار منها أكثر من 800 مليون دولار من العمولات والسمسرات التي تفضحها عملية استئجار غانا لبواخر تنتج الكمية نفسها من الطاقة ولمدة 5 سنوات.

وتابع: “إن حزب الكتائب، الذي كان المبادر الى التصدي لهذه الصفقة المشبوهة من موقعه النيابي المعارض، سيمضي قدما في متابعة هذا الملف وملاحقته وكشف شوائبه ومخاطره للرأي العام، لا سيما من خلال طلب تشكيل لجنة تحقيق برلمانية في ملف استئجار بواخر الكهرباء، الذي تقدم به رسميا النائب سامي الجميل قبل أيام”.