IMLebanon

أنطون صحناوي يتوسّع مالياً في الولايات المتحدة!

 

 

تقرير  Wayne Heilman في صحيفة The Gazette الأميركية:

وافق مصرفي لبناني على شراء بنك “بيكيس بيك” الوطني (Pikes Peak National Bank) لجعل مؤسسة “كولورادو سبرينغز” المالية (Colorado Springs financial institution) مركزا للتوسع في جميع أنحاء الولايات المتحدة وربما على الصعيد العالمي.

أنطون صحناوي، مالك مصرف الـSGBL في بيروت وافق على شراء بنك “بيكيس بيك ناشونال” الجمعة من عائلة جورجسون التي تملك البنك منذ ما يقارب 40 عاما.

ومن المقرر الانتهاء من عملية الشراء في تموز المقبل، في انتظار موافقة مكتب المراقب المالي في أميركا.

“بيكس بيك”، هو واحد من أصل ستة بنوك مملوكة محليا، ومن بين 40 مصرفا تعمل فروعها في ولاية كولورادو، لديها ثلاثة فروع مع أصول مجتمعة تصل الى 88.9 مليون دولار وتضم نحو 30 موظفا.

بدأ البنك من قبل مجموعة من رجال الأعمال في 1 تموز 1957. اشترى إيرل جورجسون، والد جون جورجسون، استثمارا في البنك في أوائل 1970، واشترى من أصحاب آخرين في عام 1978.

في العام 2009، أُمر البنك بالحد من القروض المشكوك في تحصيلها وزيادة رأس المال، وهو أمر تم رفعه في العام 2014.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك جون جورجسون، إنه كان مع شقيقته، التي تملك الشركة القابضة للبنك، عندما اتصل بها أولا ممثلو صحناوي قبل عامين تقريباً طالبين شراء البنك، فردّ بأن المصرف ليس للبيع، لكن يمكن أن يكون للبيع اذا كان هناك عرض جيد، ولا يتطلب دمج “بيك ناشيونال” مع مصرف آخر، ويتم الاحتفاظ بموظفيه ومسؤوليه ومجلس إدارته.

وقال إن ممثلي صحناوي اتصلوا بجورجسون في الصيف الماضي بهذه الشروط وبدأوا التفاوض على شراء البنك. وقال جورجسون البلغ من العمر 71 عاما انه سينتقل الى مهنة جديدة وقد يتقاعد.

المتحدث باسم شركة “صحناوي” في الاسكندرية، مارك كورالو، قال: “ان صحناوي البالغ من العمر 44 عاما، كان يبحث منذ سنتين على بنك اميركي محلي ولديه طابعاً وطنيا”. كما أراد مصرفاً يخضع لتدقيق تنظيمي شامل حتى أنه كان يعرف ما كان يشتريه وأراد فريق إدارة تنفيذية رائع.

وقال كورالو: “إن صحناوي يعتزم الاحتفاظ بالإدارة والموظفين الحاليين وسيعمل على “نمو” البنك من خلال فتح فروع في أماكن أخرى من البلاد وربما في اماكن اخرى من العالم. وسيتولى منصب رئيس البنك، بينما سيضيف روبن روبرتس، وهو الآن رئيس البنك، لقب الرئيس التنفيذي.

وكان صحناوي، الذي حكم جده الأكبر لبنان في القرن التاسع عشر، ولد في لبنان، وترعرع خلال الحرب الأهلية التي استمرت 15 عاما في تلك الدولة. درس العلوم المصرفية والمالية الدولية وحصل على درجة البكالوريا في إدارة الأعمال من جامعة جنوب كاليفورنيا. عمل في القطاع المصرفي في نيويورك قبل أن يصبح رئيسا لشركة فيدوس ش.م.ل.، وهي ذراع إدارة الثروات لدى البنك المركزي اللبناني في لبنان عام 1999، وجعله أكبر شركة استثمارية في البلاد.

وقد أصبح رئيسا للبنك في عام 2007، وقد تضاعف حجمه خلال السنوات العشر التي ترأسها المؤسسة.

وإلى جانب عمله في مجال التمويل، يمتلك صحناوي أيضا استثمارات في مجال السياحة، والتطوير العقاري، ووسائل الإعلام المطبوعة، وصناعة الضيافة.

وقال صحناوي في تصريحات له على موقعه على شبكة الانترنت: “ان لبنان سيعود مرة اخرى الى المركز المصرفي والمالي والاعلامي والسياحي في الشرق الاوسط” كما كان قبل الحرب الاهلية”.

لقراءة التقرير بالانكليزية إضغط على الرابط:

http://m.gazette.com/lebanese-banker-buying-colorado-springs-bank-as-launching-point-for-u.s.-expansion/article/1602933