IMLebanon

لقاء ديبلوماسي بين ايطاليا ولبنان… باسيل: لبنان وصل الى نقطة الانهيار!

 

أكد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل أن لبنان وصل إلى نقطة الانهيار.

باسيل، وفي مؤتمر صحافي مع نظيره الايطالي، قال: “لقاؤنا كان فرصة لمعاينة شاملة للتطورات الأخيرة في المنطقة وشكرنا ايطاليا على دورها في قوات الأمم المتحدة، ودور الونيفيل في استقرار لبنان”.

وأضاف: “تشاركنا مخاوفنا عن تداعيات الأزمة السورية واتفقنا على أن الحل السياسي أساس في سوريا واتفقنا على ان يشمل اي حل عودة النازحين السوريين.

وتابع: “شاركنا شكوكنا بشأن النتائج الضعيفة الذي حققها التحالف الدولي ضد داعش”، مشددا على ضرورة هزيمة من يرعون ويمولون المنظمات الارهابية، ومؤكدا أن لبنان منخرط تماما في هذا المسعى وهو في الخطوط الأمامية في المعركة ضد “داعش”.

باسيل قال: “إننا ملتزمون باصلاح النظام السياسي من خلال مكافحة الفساد

على المستوى الثنائي، شدد على وجوب تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية خصوصا أن ايطاليا اكبر شريك أوروبي للبنان.

الوزير الايطالي، أشاد بلبنان كنموذج للتعددية والثقافية وللديموقراطية في الشرق الأوسط. وللبنان دور مهم جدا في الاستقرار في الشرق الأوسط.

وأضاف: “نحن نتعاون مع لبنان ونقدم له المساعدة للمحافظة على هذا البلد ولمساعدته في المحافظة على استقراره”. وهنأه بالجهود الكبيرة التي يبذلها لاستضافة اللاجئين السوريين، خصوصا أن لا بلد في العالم لديه هذه النسبة للاجئين بالنسبة لعدد سكانه.

كما هنأ لبنان في عمله على مكافحة الارهاب، خصوصا أن هذا العمل لا يعني لبنان فقط بل يعني المجتمع الدولي. وقال: “ما تقومون به من أجل الحفاظ على الأمن ومكافحة الارهاب تقومون به من أجلنا ومن أجلكم”.