IMLebanon

“حزب الله” يصمت وحلفاؤه ينطقون… ماذا سيقول الحريري في قمة الرياض؟

 

كشفت صحيفة “الجمهورية” أنّ الرئيس سعد الحريري، وقبل أن يبتّ مجلس الوزراء بجدول أعماله، أبلغَ إلى الوزراء أنه سيتوجه إلى قمّة الرياض الإسلامية ـ العربية ـ الأميركية على رأس وفد وزاري للمشاركة في أعمالها. فسأله الوزير علي حسن خليل: “هل هذه الزيارة منسَّقة مع رئيس الجمهورية”؟. فردّ قائلاً: “بالطبع، نحن متفاهمون حول الموقف اللبناني الذي سنتّخذه”.

وهنا تدخّلَ الوزير علي قانصو قائلاً: “نحن لا نريد أن يورَّط لبنان في موقف ضد “حزب الله”، و”حزبُ الله” هو فريق لبناني موجود في الحكومة وفي مجلس النواب وكلّ المؤسسات الدستورية، وهو شريحة من مكوّنات الشعب اللبناني”.

وعقّبَ خليل على كلام قانصو، فقال: “يا دولة الرئيس، أنتَ أجَلّ من أن تُذلّ، ونحن على ثقة من أنّك ستتّخذ الموقفَ المناسب الذي يمثّل الحكومة”.

فردّ الحريري: “صحيح أنّني على خلاف مع “حزب الله” في قضايا داخلية واستراتيجية، لكنّني أضع مصلحة لبنان ووحدته في الأولوية”.

ولوحِظ أنّ وزيرَي “حزب الله” محمد فنيش وحسين الحاج حسن كانا مستمعَين ولم يعلّقا أو يتدخّلا في النقاش الذي انتهى في هدوء.

وطلب الحريري من خليل الانضمام إلى الوفد لكنّه رفض، عازياً السبب الى أنه لا يمكن أن يكون في قمّة تستهدف المقاومة.

من جهتها، اوضحت مصادر وزارية صحيفة “المستقبل” أنه وبينما أثار الوزير علي قانصو موضوع القمة العربية – الإسلامية – الأميركية في مجلس الوزراء من منطلق إبداء خشيته من استهداف “حزب الله” خلال القمة، ردّ الوزير علي حسن خليل بتأكيد الثقة بحرص الرئيس الحريري على مصلحة البلد، داعياً إلى الاقتداء بالمثل القائل: “ما توصي حريص”، الأمر الذي أيده فيه الوزير مروان حماده مشدداً على كون الحريري “أحرص الناس وأعلمهم بالتوازنات اللبنانية”.

وعلى الأثر، كانت مداخلة لرئيس مجلس الوزراء أوضح فيها أنّ قمة الرياض هي في واقع الحال ثلاث قمم متتالية، قمة سعودية – أميركية، قمة خليجية – أميركية، وقمة عربية – إسلامية – أميركية، لافتاً الانتباه إلى أنّ لبنان سيُشارك في القمة الموسعة التي ستبحث سبل مكافحة الإرهاب وأردف قائلا : “نحن في هذا الموضوع سنعبّر عن مواقفنا نفسها الرسمية والعلنية والمعروفة”.

ورداً على بعض الاستفسارات الوزارية حول ما إذا كان متوافقاً مع عون حول موضوع المشاركة في هذه القمة، اكتفى الحريري بالإشارة إلى أنّ وزير الخارجية جبران باسيل سيكون في عداد الوفد الرسمي المرافق له إلى الرياض.

صحيفة “الأخبار” أشارت إلى أن الحريري وضع الوزراء في جوّ سفره، بعدما أبدى بعضهم تحفظاته خوفاً من نتائج هذه القمة.

وقالت مصادر وزارية إن وزراء حزب الله التزموا الصمت بعد تأكيد الحريري أن القمة ستركّز على محاربة الإرهاب.

فيما تحدث الوزراء علي حسن خليل وعلي قانصو وطلال أرسلان عن تخوف من صدور مواقف تحمل في خلفيتها قرار مواجهة لا حلحلة، وتمنّى هؤلاء أن يكون الوفد اللبناني واعياً ومتنبهاً لأن لا يتورط لبنان في موقف يؤثر على وحدته.

وفيما أشاد الوزير ملحم رياشي بـ”حكمة الحريري”، اوضح نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني في حديث لصحيفة “الجمهورية”: “نحن نؤيّد موقف رئيس الحكومة تماماً، وهو أبلغَنا أنّ موضوع قمة الرياض الإسلامية ـ العربية ـ الأميركية محصور بنقاش معيّن، وأنّه على تنسيق كامل مع رئيس الجمهورية. علينا تحصين موقفنا كحكومة وأن نبقى محافظين على استقرار لبنان وتماسك المؤسسات، وهذا ما التزَمنا به في البيان الوزاري”.

وعن إمكان وصفِ “حزب الله” في قمّة الرياض بأنه تنظيم إرهابي، قال حاصباني: “نحن لن نغيّر شيئاً في المعادلات الدولية، والأهمّ ان تكون لدينا قدرة على الاستمرار في الداخل”.

وأكد الوزير مروان حمادة أنه “لا يجب التخوف من سياسة الحريري الذي عاد وشارك الحزب بحكومة وحدة وطنية بعد المحكمة الدولية”.

بدوره أكد رئيس الحكومة أن الوفد اللبناني لن يقبل بأن يمسّ بوحدة لبنان الداخلية، وأنه سيلتزم البيان الوزاري، وسيشدّد على دور لبنان في مواجهة إسرائيل ومكافحة الإرهاب. وفيما سيشارك كل من الوزراء جبران باسيل ونهاد المشنوق ورياشي في الوفد، علمت “الأخبار” أن وزير المال رفض المشاركة بعد توجيه الدعوة إليه.

من جهتها، كشفت صحيفة “اللواء” ان الرئيس الحريري سيشدّد في كلمته امام القمة العربية – الأميركية في المملكة العربية السعودية على التزام لبنان الكامل بالعلاقات العربية والانتماء للعالم العربي وموجبات هذا الانتماء، فضلاً عن حرص لبنان على استقراره، وتحييده عن الصراعات الجارية في المنطقة.