IMLebanon

الجراح وفضل الله: “الفايبر اوبتيك” ليست حصرية

اعلن رئيس لجنة الاعلام والاتصالات النيابية النائب حسن فضل الله بعد اجتماع اللجنة بحضور وزير الاتصالات جمال الجراح ان “الجلسة استغرقت وقتا طويلا لأن النقاش كان عميقا ومسؤولا والملفات التي طرحت حساسة وتعني كل مواطن لبناني”.

فضل الله قال في مؤتمر صحافي: “اتفقنا على ان البنية التحتية للاتصالات بما فيها الفايبر اوبتيك هي ملك الدولة وليست حصرية لاي شركة في هذا الاطار”، مشيرًا الى انه تم “الاتفاق على متابعة الخرق الاسرائيلي لشبكة الاتصالات وستتقدم الوزارة بشكوى للاتحاد الدولي. واتفقنا على مجموعة من الإجراءات التي توضح الكثير من الالتباسات”.

وأعلن انه استمع إلى “شكوى أصحاب شبكات الكابل الذين التقيتهم”.

من جهته، أكد الجراح، “ان تمديد شبكة الفايبر اوبتيك ليس حصريا، وأي شركة تريد العمل في هذا القطاع سأقوم بالترخيص لها”، وقال: “قراري مستند على مرسوم صادر عن مجلس الوزراء، النص والقرار اعتمد على نصوص قانونية والدولة حصلت على مكاسب”، مضيفا “حاليا الشركات الخاصة هي من ستقوم بذلك وهكذا نوفر على الدولة كلفة مد الألياف “.

واضاف: “هناك هدر في ملف الاتصالات بعشرات ملايين الدولارات سواء في السنترالات او في الفايبر اوبتيك او الانترنت غير الشرعي”.

وإتهم الجراح الوزير السابق بطرس حرب بأنه كان ينوي دفع مليونين و200 الف دولار لإقامة تسوية مع “إريكسون” وكأن هذه الأموال هي ملك حرب وليست من خزينة الدولة، مضيفًا: “كما انه كان ينوي اقامة الصفقة لشراء قطع غيار جديدة لتشغيل الشبكة وكان عليه اللجوء الى مرجع قانوني دستوري لحل الأمر”.

كما رد على الوزير السابق وئام وهاب قائلاً: أيها الخبير القانوني أعلمك أن المرسوم ما زال سارياً فكفى كذباً”.