IMLebanon

فرعون من معراب: كل المعلومات تجعلنا نتفاءل إنتخابياً!

قال وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون، بعد لقائه رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب، إنّه “اذا كنا قد توصلنا في مؤتمر الدوحة الى قانون انتخابي خلال 7 أيام، فلا زال أمامنا أسبوعان للبحث في القانون الذي عرضه النائب جورج عدوان، على أمل أن يتم الاتفاق بشأنه قريباً”.

وأضاف: “لقد تابعتُ مع جعجع بعض تقسيمات الدوائر التي تخصّ بيروت وجزين وصيدا وزحلة وسواها”، لافتاً الى “انّ هذا القانون ملائم لكل اللبنانيين ونتمنى إنجازه كما تمت انتخابات رئاسة الجمهورية وقيادة الجيش من دون مؤتمر في الدوحة ومن دون تدخُل من الدول الخارجية”.

وأكد فرعون أنّ “أمامنا تحدٍّ كبير نظراً لعدم وجود خيار آخر على خلفية الأوضاع الإقليمية الراهنة، وعلينا المحافظة على الوضع المالي ولاسيما أنه ليس لدينا باريس 3”.

وعن إمكانية أن تُزف بُشرى إنجاز القانون الانتخابي قريباً للبنانيين، أجاب فرعون: “أنا أُتابع شخصياً وكل المعلومات تجعلنا نكون إيجابيين ومتفائلين بإنجاز هذا القانون في مدة أقصاها أسبوع أو عشرة أيام”، مشيراً الى أنّ “وزارة الداخلية أعلنت أنه اذا اعتُمد قانون النسبية، فإنّ فرز الأصوات يتطلب وجود مكننة، ما قد يستدعي تأجيلاً تقنياً لبضعة أشهر”.

وعن العقبات التي تكمنُ في هذا القانون، قال فرعون: “العقبات كبيرة وقد لمسناها طيلة الأشهر الماضية ولكن يُمكن القول انّ الكثير من العقبات باتت وراءنا، واليوم أصبحنا في مرحلة نملك نموذجاً نعتمد عليه للتفاوض بغية تحقيق المصلحة العامة والترفُع عن المصالح الخاصة، ونحن متفائلون بقرب التوصُل الى قانون انتخابي جديد”.