IMLebanon

استبعاد التزكية في انتخابات جمعية المصارف!

استبعدت مصادر مصرفية مطلعة لـ”المركزية”، أن تسري انتخابات جمعية مصارف لبنان المحدّدة في 30 الجاري لانتخاب مجلس إدارة جديد خلفاً للمجلس الحالي برئاسة الدكتور جوزف طربيه، كالدورات السابقة أي بالتزكية، بعدما باشر رئيس مجلس إدارة بنك بيروت سليم صفير اتصالاته مع القطاع المصرفي للبحث في إمكان التغيير في مجلس الإدارة.

وأكدت أن “جمعية المصارف بحاجة اليوم إلى دم جديد ونهج جديد، وإلى إصلاح وتحديث في القطاع المصرفي في ظل التغيّرات التي تحدث في لبنان والعالم العربي والدولي، وبالتالي بحاجة إلى أفكار جديدة تواكب التطور المصرفي اللبناني، خصوصاً في ضوء التحديات التي تواجه القطاع من الخارج كما في الداخل من خلال أسلوب جامع يُشرك كل المصارف ولا يستثني أحداً، كذلك تحتاج إلى تأمين توافق مع الفاعليات السياسية والاقتصادية والنقابية، وإلى تنافس ديمقراطي لا إلى تزكية مستمرة منذ 23 عاماً، وإلى أشخاص يتمتعون بامتدادات خارجية وشكلوا نجاحاً لهم وللقطاع وللبنان، فالجمعية بحاجة إلى فريق عمل جديد”.

وذكرت المصادر أن “صفير مستمر في ترشيحه وهو في صدد تشكيل لائحة برئاسته تضمّ ممثلين عن المصارف الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، كما ممثلين عن المصارف العربية والأجنبية بحيث لا يستثني أي تمثيل، وسيعطي كل عضو في مجلس الإدارة الدور الذي يمكن أن يقوم به، لا أن يكون الدور محصوراً بالرئيس ونائبه”.

وأوضحت أن “صفير سيعلن عن برنامجه الذي على أساسه سيترشح لرئاسة الجمعية، الأسبوع المقبل بعد أن يكون قد أجرى الاتصالات مع القطاع”.

وأكدت هذه المصادر أن “صفير سيستعين باختصاصيين في ما يتعلق بقانون العقوبات الذي تم التداول به حالياً كي يكون خط الدفاع الأول عن القطاع المصرفي، واختصاصيين في موضوع الضرائب، كما سيكثّف عمل اللجان مطبقا اللامركزية الإدارية في هذا الصدد”.

وخلصت المصادر إلى أن “الانتخابات هي مناسبة لتثبت جمعية المصارف عصريّتها وديمقراطيّتها وتجدّدها وقدرتها المستمرة على العطاء، وبالتالي لا يجوز لهذه الفرصة أن تضيع”.