IMLebanon

كهرباء بين 20 و 24 ساعة مقابل زيادة التعرفة 33 في المئة

 

 

كتبت رنا سعرتي في صحيفة “الجمهورية”:

هل تحقق بواخر الكهرباء التي سوف «ترسو» في مجلس الوزراء غدا الاربعاء، حلم اللبنانيين بـ 24 على 24 ساعة كهرباء، بصرف النظر عن كلفتها وكيفية تمويلها وجدواها الاقتصادية؟

أبرز بند على جدول اعمال مجلس الوزراء في جلسته غداً، موضوع استدراج العروض المالية المتعلقة باستقدام معامل توليد الطاقة الكهربائية بعد ان أنهى الاستشاري الدولي تقريره الفني، وبات ضرورياً فَضّ العروض المالية بالاضافة الى موضوع تمديد مهلة العقود مع مقدّمي خدمات التوزيع في مؤسسة كهرباء لبنان لغاية 31-12-2020.

يعرض وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل على مجلس الوزراء نتيجة عروض استقدام البواخر من ناحية الشروط الفنية والادارية على ان يقرّر مجلس الوزراء إما فضّ العروض المالية في إدارة المناقصات، او تأليف لجنة وزارية لدراسة العروض والتقارير والتفاوض مع الشركات، علماً انّ المسار الاداري الذي سلكه استدراج العروض المماثل عامَي 2012 و2013 انتهى بتأليف لجنة وزارية.

ومع اعادة وزير الطاقة ملف البواخر الى مجلس الوزراء، تكون العقبات في هذا الموضوع قد ذُللت، مما لا يترك مجالاً امام حزب القوات اللبنانية للاعتراض، حيث كان نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني، قد رفض في السابق استدراج العروض من خارج إدارة المناقصات واشترط عرض كلّ مراحل خطة الكهرباء على مجلس الوزراء.

ويبدو ان الملف سيسلك مساره الطبيعي بدءاً من يوم الاربعاء، موعد انعقاد جلسة مجلس الوزراء، حيث اكد رئيس الحكومة سعد الحريري السعي لتأمين التيار الكهربائي 24 ساعة على 24.

ورغم التأخر الحاصل في خطة الكهرباء وعدم استقدام البواخر كما كان متوقعا في الاول من حزيران لتفادي التقنين الاضافي في ساعات التغذية خلال موسم الصيف، أكدت مصادر في مؤسسة كهرباء لبنان لـ»الجمهورية» ان «وضعنا هذا الصيف أفضل بكثير من صيف العام الماضي، إلا ان ذلك لا يكفي وهناك بعض المناطق التي تعاني من تقنين كبير».

واشارت الى ان وضع معملي الزوق والجية الجديدين ضمن الشبكة، أمّن 280 ميغاوات اضافية، مما زاد ساعات التغذية بالتيار الكهربائي حوالي 4 ساعات يومياً، ليصل معدل التقنين الى حوالي 7 ساعات يوميا، «لكن الاربع ساعات تغذية الاضافية قد تنخفض الى ساعتين ونصف الساعة مع ارتفاع درجات الحرارة اكثر في الصيف وزيادة نسبة الاستهلاك».

وفي حال عدم استقدام بواخر الكهرباء هذا الصيف، اوضحت مصادر «الكهرباء» ان ساعات التقنين ستصل الى اكثر من 10 ساعات يومياً.

في المقابل، سيؤمّن استقدام الباخرتين اللتين يصل انتاجهما الى 850 ميغاوات، التيار الكهربائي 24 ساعة على 24 في بعض المناطق، و20 ساعة كهرباء في مناطق اخرى، «لأن كلّ 100 ميغاوات تؤمن ساعة كهرباء اضافية».

وفي موازاة تأمين الكهرباء من خلال البواخر، سترتفع التعرفة الكهربائية بنسبة 33 في المئة وفقا لقرار مجلس الوزراء السابق الذي نصّ على رفع التعرفة عند استقدام الباخرتين الجديدتين.