IMLebanon

صندوق الاتحاد الأوروبي الائتماني: رزمة مساعدات لدعم اللاجئين تتجاوز مليار يورو

أعلن “صندوق الاتحاد الأوروبي الائتماني الإقليمي استجابة للأزمة السورية”، في بيان أنه “تبنى اليوم، مشاريع جديدة تصل قيمتها الإجمالية إلى 275 مليون يورو”.

وأشار الى أن “هذه المشاريع ستدعم اللاجئين في كل من تركيا ولبنان والأردن والعراق وغربي البلقان وأرمينيا. وستركز المشاريع على التعليم والرعاية الصحية ودعم المجتمعات المحلية والاندماج الاجتماعي والمساواة بين الجنسين. وترفع رزمة المساعدات المتبناة حديثا حجم صندوق الاتحاد الأوروبي الائتماني الإجمالي إلى أكثر من مليار يورو، وهو الهدف الذي حدده رئيس المفوضية الأوروبية يونكر في 23 أيلول 2015”.

ولفت البيان الى أن “اجتماعات مجلس صندوق الاتحاد ضمت كلا من المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وممثلي الجانب التركي واللبناني والأردني والعراقي والمصرف الدولي لدعم اللاجئين السوريين في المنطقة. وتركز رزمة المعونات الجديدة التي تبلغ قيمتها 275 مليون يورو على تحسين سبل العيش والرعاية الصحية والتعليم وخدمات الحماية. وتشمل الإجراءات التالية

126.5 مليون يورو قيمة رزمة مساعدة لتركيا:

– 105 مليون يورو لتعزيز متطلبات صمود السوريين تحت الحماية المؤقتة والمجتمعات المضيفة. ويجري التركيز في المقام الأول على إتاحة التدريب المهني وتوليد الدخل وخلق فرص العمل ودورات في اللغة التركية.

– 11.5 مليون يورو لتحسين الرعاية الصحية للاجئين والمجتمعات المضيفة.

– 10 ملايين يورو لتعزيز مهارات اللاجئين وبناء مقدرات السلطات المحلية في تركيا.

90 مليون يورو قيمة برنامج التعليم في لبنان وتركيا والأردن:

ويهدف إلى استثمار هذا المبلغ في مستقبل الأطفال اللاجئين والشباب المتضررين من الأزمة السورية. في هذه الأثناء، يتم التركيز على تحسين التعليم للعام الدراسي القادم ولا سيما في لبنان بتخصيص مبلغ 58 مليون يورو، وتأمين الحماية من العنف والاستغلال وإساءة المعاملة. كما سيدعم هذا الإجراء فرص التعليم غير الرسمي المعتمدة وتعزيز الدعم النفسي الاجتماعي.