IMLebanon

“الزراعة” ترد على الاتهامات بشأن أشجار الصنوبر

ردت وزارة الزراعة على مقولة أنها لم تؤمن الدواء المناسب لمكافحة الحشرة التي تضرب أشجار الصنوبر، موضحة أن الوزارة باشرت اجراءات شراء الدواء المناسب فور الحصول على تقارير وتوصيات الخبراء.

الوزارة وفي بيان أشارت الى أنها “من الناحية الفنية، بدأت بالتحرك فور ورود التقارير من المناطق باستفحال حشرة الـ Tomicus destruens وعملت مع الخبراء على وضع توصيات لاستدراك الأمر، مشبرةً الى انها عممت على البلديات من خلال وزارة الداخلي،  قطع جميع الأشجار اليابسة كليا جراء الإصابة وفرمها أو تقطيعها ولفها بالنايلون ومعالجتها بغاز التوكسين أو حرقها، و متابعة المراقبة عن طريق الكشف الدوري على الأشجار”.

ولفتت الى أنه “يجري إعطاء التراخيص بصورة سريعة لإزالة الأشجار اليابسة، واقتلاعها من الأرض، ومعالجتها. كما استحصلت الوزارة على الفيرومونات المناسبة لاستعمالها في المصائد بهدف مراقبة الحشرة واتخاذ الاجراءات المناسبة لناحية رش الأشجار في الوقت المناسب خصوصا أن الرش الجائر من دون دراسة مسبقة يمكن أن يترك آثارا سلبية على التوازن الطبيعي.

واضاف البيان: “أما بالنسبة لباقي الحشرات الموجودة في الغابات مثل حشرة الصندل وحشرة الـ Leptoglossus، فإن الوزارة تتابعها وتعمل على مكافحتها عبر رش الغابات بالطوافات بالتنسيق مع الجيش اللبناني”.

وطالبت وزارة الزراعة “الحريصين على السلامة العامة والبيئة، أن يتبينوا الحقيقة قبل اطلاق المواقف المجافية للواقع وذلك عبر تصريحاتهم في وسائل الاعلام”.