IMLebanon

المجلس الوطني لثورة الأرز: لإعادة النظر بالزيادات الضريبية

 

اعتبر “المجلس الوطني لثورة الأرز- الجبهة اللبنانية” أنّ القرارات التي إتخذها مجلس النوّاب غير مدروسة وتهدّدْ الإستقرار المالي والإقتصادي في السنوات المقبلة.

ورأى المجتمعون أنّ حجم السلسلة وصل إلى ما يُقارب 1770 مليار ليرة من 1200، أي بزيادة قاربت ال 47.5% ، . ومع هذه الزيادات من المتوقع أنّ يصل حجم رواتب التقاعد في الموازنة العامة في سنة 2020، ما يُقارب 3000 مليار ليرة لبنانية مقارنة ب 1776 مليار ليرة لبنانية في العام 2016 .

وأشار المجتمعون الى أنّ فرض ضرائب عشوائية يرفع من معاناة المواطنين ويُعمِّقْ من الأزمات التي تعصف بالقطاعات الإقتصادية ويتسبَّبْ في إرتفاع كبير في أسعار السلع والعقارات والسفر والسياحة وغيرها، خصوصا أنّ 45% من هذه الإجراءات الضريبية تُطاول المواطنين العاديين ومنها رفع ال TVA.

وطالب المجتمعون النوّاب بإعادة النظر بالزيادات الضريبية التي أقِرَّتْ والعمل على إستكمال إقرار ضرائب أخرى نظرًا إلى النتائج السلبية التي ستنعكِسْ على الإقتصاد اللبناني الذي يمر بظروف صعبة . ويعتبر المجتمعون أنّ هذه الزيادات ستؤدي حتمًا إلى إقفال العديد من المؤسسات والشركات بسبب عدم قدرتها على تحمُّلْ المزيد من الأعباء ممّا سيؤدي بالتأكيد إلى صرف موظفين وزيادة نسبة البطالة التي قد تتجاوز وفق إحصاءات أولية نحو 40%.