IMLebanon

الحريري من بعبدا: الجيش يحظى بتغطية شاملة لكل عملياته

اكد الرئيس سعد الحريري ان الجيش يحظى دائما بتغطية شاملة لكل عملياته العسكرية، وهذا الامر اساسي، مشيرًا الى ان هناك حاليا مفاوضات لخروج بعض مسلحي “جبهة النصرة” الى ادلب، فيما يعمل الجيش بشكل متواصل على الخط الموازي. وعندما تحين ساعة الصفر، سيكون الجيش منتصرا بإذن الله، فالحكومة وكل القوى السياسية تقف الى جانبه”.

الحريري وبعد لقائه رئيس الجمهورية في بعبدا حيث وضعه في اجواء اللقاءات التي اجراها في الولايات المتحدة الاميركية مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب وعدد من المسؤولين الاميركيين، قال: “التقيت فخامة الرئيس، ووضعته في اجواء اللقاءات التي اجريتها في الولايات المتحدة الاميركية، كما تناقشنا في الامور التي يشهدها لبنان، وان شاء الله سنفعل العمل الحكومي خلال جلسة مجلس الوزراء الخميس المقبل”.

وعن امكانية ادخال تعديلات على الضرائب في موضوع سلسلة الرتب والرواتب، قال: “لم نتحدث في الموضوع، انما ما يجب ان يدركه الناس ان هناك سلسلة اقرت وهناك موارد لها. واذا ما تم سحب هذه الموارد فهذا يعني اننا سنستدين لزيادة الرواتب. ونحن نعتبر ان الانجاز الكبير الذي حققناه في السلسلة هو اقرارها دون الاستدانة، وما يهمنا هو المحافظة على موازنة الدولة وعدم اضافة اي ديون لتأمين الموارد للسلسلة”.

عن الانتقادات التي تعرض لها لصمته حيال بعض المواضيع التي اثيرت في واشنطن، اوضح ان “كل المواقف التي اطلقتها كانت نابعة من رغبتي في حماية لبنان والمواطنين والاقتصاد، وشرح الوضع اللبناني في اميركا. اما في ما يخص مواقف الدول من بعض الافرقاء في لبنان، فهي قد تم اطلاقها علنا بوجودي وفي غيابي، فهذا موضوع لا يمكن التلاعب فيه. موقفي هو ان لبنان يعاني ازمات وتحديات، يجب علينا ان نحمي الاقتصاد اللبناني في وجه عقوبات يتحضر لتطبيقها مجلس النواب ومجلس الشيوخ الاميركي، وهذا كان السبب الاساسي للزيارة، اضافة طبعا الى استكمال المساعدات لمحاربة الارهاب. وكل ما يقال عن ان زيارتي كانت من اجل تغيير الموقف الاميركي، هو من باب المزايدات التي يعلم اصحابها ان هذا الامر غير صحيح، وهو كلام غير مسؤول”.

وتعليقًا على تقديم الكتائب لعون بدائل عن بعض الضرائب لتمويل السلسلة، اكد ان لا مشكلة لديه ازاء من يملك بدائل فعلية وليست وهمية لتمويل السلسلة، واضاف: “اما القول عن وجود فساد وهدر بالمليارات فهو يدخل في اطار الكلام فقط. نحن نحارب الفساد، تتم التعيينات في هيئات رقابة للقيام بواجبها وستشهد جلسة مجلس الوزراء المقبلة تعيينات اضافية من اجل تعزيز اجهزة الرقابة والتفتيش… ان اطلاق الكلام في الهواء سهل، ولكننا نطلب ان يكون الكلام مقرونا بحقائق”.

وتابع: “ان سلسلة الرتب الرواتب بكل اصلاحاتها وضرائبها، قد نوقشت منذ ثلاث سنوات، وكل الافرقاء السياسيين وافقوا عليها بمن فيهم حزب الكتائب، وعلينا بالتالي اخذ الموضوع بالاعتبار. يحق للكتائب ان تعترض وهذا امر جيد، ولكن ما اتمناه ان تكون المعارضة بناءة لمصلحة البلد، وما يهمني هو عدم الاستدانة وتراكم ديون لامور لا يمكن الاستثمار فيها لمصلحة لبنان”.