IMLebanon

الرياض لطهران: قادرون على النزول إلى “ملعبكم الخلفي”!

 

اعتبر خبراء وكُتاب أن استقبال الرياض لزعامات شيعية عراقية خلال الفترة الماضية محاولة منها “لاختراق” نفوذ إيران والحد من هيمنتها على بغداد، ضمن استراتيجية سعودية لإعادة العراق إلى محيطه العربي.

وقال خبير عراقي إن مصافحة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في إسطنبول الثلاثاء الماضي ـ التي جاءت في الوقت الذي كان فيه الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر يزور المملكة ـ تحمل رسالة من الرياض لطهران مفادها بأننا قادرون على النزول إلى “ملعبكم الخلفي” أي العراق ومواجهتكم به، وأيضاً على استعداد أن نمدّ يدنا لكم شرط أن تكفوا عن تدخلاتكم في المنطقة.

واتفق الخبراء على أن استراتيجية السعودية في العراق يعوزها دعم خليجي وعربي لكي تحقق أهدافها. وفي هذا الاطار، دعوا السعودية والدول الخليجية والعربية إلى تشكيل تكتل سُنّي عراقي قوي قادر على أن يكون له تواجد في خارطة العملية السياسية.

وصافح الجبير ظريف على هامش اجتماع اللجنة التنفيذية الاستثنائي المُوسع لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بشأن المسجد الأقصى في إسطنبول يوم الثلاثاء الماضي.

واستبقت زيارتا الصدر ووزير الداخلية العراقي قاسم محمد الأعرجي زيارة لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى المملكة يومي 19 و20 حزيران الماضي ـ هي الأولى له منذ تسلّمه مهام منصبه نهاية عام 2014 ـ اتفق في أعقابها البلدان على تأسيس “مجلس تنسيقي” للارتقاء بعلاقاتهما إلى “المستوى الاستراتيجي”.

الكاتب والمحلل السياسي العراقي إياد الدليمي اعتبر في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول أن “زيارة مسؤولين عراقيين شيعة أو قادة تيارات سياسية ودينية إلى السعودية ليست جديدة، فقد سبق أن زار عمّار الحكيم ومقتدى الصدر السعودية إبان فترة حكم الملك السعودي الراحل عبدالله، غير أن تلك الزيارات وقتها لم تتمكن من ترطيب الأجواء بين العراق الرسمي والسعودية، ولا بين قادة تلك التيارات والرياض، رغم أن السعودية أعلنت إعادة افتتاح سفارتها في بغداد عام 2015 وتعيين السفير ثامر السبهان الذي سرعان ما بدأت عليه حملة واسعة النطاق من قبل الساسة والعراقيين الشيعة أدت بعد وقت إلى تغييره”.

واشار الى أن التحركات السعودية في الآونة الأخيرة باتجاه العراق جاءت تحديداً عقب القمة العربية الإسلامية الأميركية في الرياض 21 أيار الماضي، التي كانت على ما يبدو واضحة في دعم حكومة العراق برئاسة حيدر العبادي.

وأضاف: “واشنطن طلبت من الدول العربية الانفتاح على حكومة العبادي، وشاهدنا كيف أن بغداد وخلال فترة قصيرة من تلك القمة استقبلت العديد من الوزراء العرب، كما أن الرياض التي تمثل الثقل العربي والإسلامي، استقبلت حيدر العبادي في زيارة نادرة لرئيس وزراء عراقي إلى الرياض الشهر الماضي، أعقبت ذلك زيارة وزير الداخلية قاسم الأعرجي الذي ينتمي إلى فيلق بدر، ثم جاءت زيارة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر واجتماعه مع الأمير محمد بن سلمان”.

واعتبر الدليمي أن هناك “دفعاً أميركياً للعرب بضرورة الانفتاح على العراق، وأن يكون للعرب تواجد يوازي ويكافئ التواجد الإيراني”.

واعتبر أنه إلى جانب هذا “الدفع الأميركي” فإن “السعودية تسعى أيضاً إلى محاولة احتواء الشيعة العرب وجرّهم بعيداً عن إيران”، وذهب الكاتب اللبناني حازم صاغية في مقال نشره بجريدة “الحياة” اللندنية تحت عنوان “بين شيعة العراق وإيران” إلى الرأي نفسه.

وقال صاغية ان “اليوم، هناك 4 أقطاب من شيعة العراق لا يسرّهم نفوذ إيران الكاسح في بلدهم. وأغلب الظن أنهم، وبغض النظر عما يقولون، لا يمانعون في نفوذ آخر يوازن النفوذ الإيراني، متيحاً للوطنية العراقية أرضاً أوسع للمناورة”.

وأوضح أن الأقطاب الأربعة هم: “حيدر العبادي، كرئيس حكومة، يعرف أن الدولة التي يقف على رأسها ستبقى بلا رأس في ظل هذا التضخم الإيراني. السيد علي السيستاني المرجع الشيعي الأعلى والأول، يعرف أن عمائم قم ستبقى قيداً على عمامته. السيدان مقتدى الصدر وعمار الحكيم، ممثلاً العائلتين الأوثق صلة بـ”الشيعية العربية” في العراق، يعرفان أن قدرة الشيعية الإيرانية على القضم أقوى من أن يعيقها اعتداد العشائر الشيعية العربية بأصلها وفصلها”.

واعتبر أن زيارة الصدر الرياض للمرة الأولى منذ عقدٍ ونيّف، تصبّ في هذا الاتجاه.

وعن فرص نجاح السعودية في تحقيق مسعاها والحد من هيمنة إيران في العراق، قال الدليمي: “السعودية لا تملك ما تملكه إيران في العراق من نفوذ وتواجد، سواء أكان نفوذاً سياسياً أو تواجداً عسكرياً، وبالتالي فإن هذه المحاولة لا أعتقد أنها ستكون قادرة فعلاً على أن تحقق التوازن في العراق بين إيران والعرب”.