IMLebanon

فريد هيكل الخازن: الانتخابات الفرعية لا تحتاج لتوافق او اختلاف سياسي

 

 

أكد الوزير السابق فريد هيكل الخازن ان كل ما يحصل بمسألة الانتخابات الفرعية هو مخالف لأحكام الدستور وللقوانين.

الخازن، وفي مؤتمر صحافي تحدث فيه عن الانتخابات الفرعية، قال: “القانون ينص على ضرورة اجراء انتخابات فرعية عند شغور مقعد نيابي”.

واذ اكد ان الانتخابات ليست بحاجة لا الى توافق سياسي ولا الى اختلاف سياسي فالاحكام الدستورية واضحة وصريحة، اضاف الخازن: “انتظرنا 15 عاما لصدور قانون انتخاب والآن يخالفون الاحكام الدستورية والقانونية بعدم اجراء الانتخابات الفرعية”.

مضيفا: “فليقولوا صراحة انهم يريدون اخذنا الى نظام اخر وان النظام الديموقراطي لم يعد يعجبهم”.

هذا ولفت الخازن الى ان رئيس الجمهورية يتمتع بدورين اساسيين، الاول اجرائي والثاني وهو الاهم انه حامي الدستور فهو الذي اقسم اليمين على الدستور. كما ذكر الخازن بأن الرئيس ميشال عون قال انه يريد لعهده ان يكون مثالا للعهود المقبلة لذا فهو حكما لن يقبل بهذا الخرق الكبير للدستور خاصة واننا امام مشهدية سلطة مكتملة.

الخازن رأى ان لا سبب أبدا لمحاولة الالتفاف على القانون وخلق حجج واهية غير مبررة لتطيير الانتخابات الفرعية، لافتا الى ان هذه الانتخابات حق قانوني ودستوري للشعب اللبناني، فلا ديموقراطية من دون حق الشعب في اختيار ممثليه.

وقال: “اذا ارادت السلطة السياسية ان تدوس على القانون فلتتحمل مسؤوليتها”.

واشار الى ان حجة الطقس هرطقة فالطقس في تشرين يكون افضل من الصيف اما حجة المدارس فالطلاب لا ينتخبون كما ان الانتخابات تحصل يوم احد.