IMLebanon

كيف يمكن تحلية القهوة من دون سكر؟

كتبت سينتيا عواد في صحيفة “الجمهورية”:

في حين تستمتعون بشرب القهوة بمختلف أشكالها، إلّا أنها قد تكون غنيّة بالسكر الذي يؤدّي في نهاية المطاف إلى ارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم. ما هي المواد الأخرى التي يمكنكم الإستعانة بها لتحلية قهوتكم من دون أيّ إنعكاسات سلبية؟

إستناداً إلى جمعية القلب الأميركية، يمكن للسكر المُضاف أن يرفع خطر الوفاة نتيجة أمراض القلب. لكنّ هذا الأمر لا يعني أنه لا يمكن الاستمتاع بالقهوة بعد اليوم، خصوصاً أنّ الدراسات توصّلت إلى أنّ الأشخاص الذين يحتسون هذا المشروب بانتظام ينخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب، والكِلى، والجهاز التنفّسي، والسرطان، والسكتات الدماغية، والسكري.

لحسن الحظّ، هناك مكوّنات عديدة يمكن استخدامها لتحلية القهوة بعيداً من السكر، أبرزها:

القرفة

إستبدلوا علبة السكر بملعقة صغيرة من القرفة لتنكيه القهوة والتغلّب على المرارة من دون سكريات وكالوريهات إضافية، أو إحرصوا على تخزين حبوب القهوة مع عيدان القرفة لنقعها بهذا المنكّه.

في الواقع، يمكن للقرفة الطبيعية أن تؤدّي إلى أكثر من مجرّد تحسين مذاق القهوة! وجدت دراسة أُجريت في «Human Nutrition Research Center» أنّ الاكتفاء باستهلاك نصف ملعقة صغيرة من هذا البهار يومياً قد يرفع حساسية الخلايا للإنسولين. هذا هو التأثير المُعاكس للسكر المُضاف الذي قد يؤدّي إلى مقاومة الإنسولين.

بودرة الكاكاو غير المُحلّاة

إضافة بودرة الكاكاو إلى القهوة تُعدّ أسهل طريقة لبلوغ منافع الفلافونويد المُضادة للأكسدة الموجودة في الشوكولا، والتي تبيّن أنها تساهم في محاربة الضرر البيئي على الخلايا وتحسين تدفّق الدم إلى القلب والدماغ. إبحثوا عن منتج يكون غير مُحلّى ويتألّف من بودرة الكاكاو بنسبة 100 في المئة.

مُستخلص الفانيلا

إذا كنتم من عشّاق الفانيلا لاتيه، ليس المطلوب منكم الحرمان من نكهتكم المفضّلة للسيطرة على السكر. تذكّروا أنّ الفانيلا عبارة عن نكهة وليس سكر، لذلك لا بدّ من العودة إلى جذورها من خلال وضع بضع قطرات من مستخلص الفانيلا في القهوة. هذا الأخير يخلو من السعرات الحرارية والسكريات، مقارنةً بـ80 كالوري و20 غ من السكر في حصّة من الـ«Vanilla Syrup» المُنكِّه.

عصير الليمون

الفضل في هذا المزيج الغريب والمُنعش يرجع إلى ولاية أريزونا. لكن لمَ يجب أن يستحقّ العناء؟ في الحقيقة، يملك عصير الليمون سكريات طبيعية وحلاوة كفيلة بتحسين مذاق الإسبريسو، فضلاً عن أنّ ¾ كوب من عصير الليمون يمنحكم 155 في المئة من الإحتياجات اليومية للفيتامين C. إذا كنتم غير مستعدّين بعد لمزج عصير الليمون مع الإسبريسو، يمكنكم ببساطة فرك قشرة البرتقال حول حافة فنجان القهوة، أو إضافة بضع قطرات من العصير إلى القهوة لاختبار المذاق.

رقائق جوز الهند

المطلوب مزج هذه الرقائق غير المُحلّاة مع حبوب القهوة أثناء طحنها، أي وضع ملعقة صغيرة في كل كوب، للحصول على نكهة لذيذة بعيداً من السكريات غير الصحّية. كذلك تُعتبر رقائق جوز الهند بديلاً جيداً لسكب زيت جوز الهند في الكوب. وفي هذا السِياق، تنصح جميعة القلب الأميركية بالحدّ من كمية هذا الزيت نظراً إلى مستوياته العالية بالدهون المشبّعة.