IMLebanon

بري: لنحتفل جميعًا بالنصر الثاني في لبنان

 

دعا الرئيس نبيه بري الى المشاركة بكثافة في مهرجان بعلبك الذي ينظمه “حزب الله” غداً احتفالاً بالانتصار الثاني، وقال في الذكرى الـ 39 لتغييب الإمام موسى الصدر ورفيقيه، “لنحتفل جميعاً بالنصر الثاني في لبنان”، مشددًا على ان خط عرسال الوطني العربي انتصر على الارهاب.

واستغرب بري تحميل رئيس الحكومة السابق تمام سلام وقائد الجيش السابق جان قهوجي مسؤولية خطف العسكريين قائلا: “لا داعي لتحميل تمام سلام أو العماد قهوجي مسؤولية خطف الجنود الشهداء، فكلنا يعرف الظروف والمخاوف التي كانت لدى الجميع حينها”.

وسال: “الشهداء في الجيش و المقاومة استشهدوا من اجلنا جميعا لماذا التخلي عنهم؟، داعيًا الجميع إلى وقف اختبارات القوة السياسية فنحن في مركب واحد ننجوا معاً أو نغرق معاً.

وفي موضوع العلاقة مع سوريا قال بري: ” سوريا تشكل العمق العربي والجغرافي والمنفذ البري الوحيد للبنان”، مضيفًا:” نحتاج إلى بناء شراكة مع سوريا كما مع مصر ودول الجوار.

واذ لفت الى لبنان كما سوريا يقعان على حدود القضية المركزية فلسطين، راى انه من الاولى ان ينسق لبنان مع سوريا لمواجهة الارهاب وتجفيف منابعه قبل شكر اميركا وبريطانيا وفرنسا.

من جهة آخرى، أكد أن “الامام ورفيقيه ما زالوا احياء”، وقال: “نقول ذلك بكل مسؤولية. والمجلس العدلي بانتظار عمل المحقق العدلي الذي يعمل بكل شجاعة. وإن قضية هنيبعل القذافي امام القضاء وامام قاضي التحقيق في بيروت بجريمة خطف طبيب لبناني عام 2016، وقد استطاع الهروب من آمر سجون ليبيا وتدار العصابة من اخوة هنيبعل”.

وطالب بـ”توفير الاجهزة الامنية كل المعلومات للجنة المكلفة، وتطبيق القضاء اللبناني وحماية كل قاضي يعمل على هذه القضية”، وقال: “على الاعلام اللبناني الحر تحمل المسؤولية من دون انحياز وافتراء او تفلت من ميثاق الشرف اللبناني”.

كما طالب المعنيين في ليبيا بـ”عدم التحجج بالذرائع، وجامعة الدول العربية بتنفيذ الالتزام بقضية الامام الصدر، ومثلها الهيئات الدولية والاهلية، خصوصا اننا امام ارهاب متماد”، وقال: “إن الحق منطقنا، وتحرير الامام قضيتنا، ولا أحد يجربنا”.

وعرض الرئيس بري لـ”جملة قضايا على الصعيد الوطني باسم حماعة أثبتت حضورها في مواجهة اسرائيل منذ 6 شباط 84″، مقدما “التهاني للبنان شعبا وجيشا ومقاومة، بما انجزته عملية فجر الجرود البطولية في تحرير الجرود الشرقية، وعملية المقاومة الشجاعة في تحرير القلمون الغربي، بالتعاون مع الجيش العربي السوري ونيلها تحرير القصير، وما قاموا به من تحرير مناطق لبنان الشرقية من الارهاب”.

كما حيا “الاجهزة الامنية ودورها وشهداءها وعناصرها الساهرة”.

ودعا الى “اطلاق مشاريع التنمية في البقاع، خصوصا في المنطقة التي جمد الارهاب تطورها في السنوات الماضية”، مؤكدا “دعم كل عمل جماعي بحقق امن المخيمات ويحفظ علاقاتها مع محيطها، وان تبقى المخيمات بمنأى عن اي صراع داخلي”.

وخاطب شعب فلسطين قائلا: “هل نسيتم فلسطين”، مطالبا إياهم بـ”الوحدة”.

كما اكد “النضال بالوسائل الديمقراطية”، منوها ب”ما حققه لبنان من خلال انتخاب الرئيس ميشال عون وتشكيل حكومة واقرار قانون انتخابي”، مشيدا بـ”دور حركة امل التي قدمت المصلحةالوطنية على الحزبية في مجال قانون الانتخاب”.

وتطرق إلى موضوع سلسلة الرتب والرواتب، منبها “من يحاولون بلع الزيادة عن طريق زيادة الاقساط المدرسية والاسعار”، مطالبا الحكومة بـ”التصدي لهذا الامر”.