IMLebanon

هذه الملفات سيبحثها الحريري في موسكو

 

يغادر رئيس الحكومة سعد الحريري مساء الاحد المقبل الى روسيا على رأس وفد وزاري يضم نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني ووزراء المال علي حسن خليل، الخارجية والمغتربين جبران باسيل، الاقتصاد رائد خوري، الداخلية والبلديات نهاد المشنوق والثقافة غطاس خوري. وفي غياب وزير الدفاع يعقوب الصرّاف الذي لم يشارك ايضا في الزيارة الرئاسية الحكومية الى واشنطن، اكدت اوساط السراي لـ”المركزية” ان عدم مشاركة الوزير الصراف في عداد الوفد الى موسكو مرده غياب الملف العسكري ومساعداته عن المحادثات اللبنانية – الروسية.

وتفيد المصادر “المركزية” ان أهداف الزيارة اللبنانية لروسيا تتخطى ملفات الداخل ومساعداته الى ما هو اشمل وأبعد في السياسة والامن وتحديدا وضع لبنان في التسوية السورية من زاوية رعاية موسكو للحل السياسي، حيث سيطالب لبنان في هذا المجال بمراعاة خصوصيته وأخذ وضعه في الاعتبار من اكثر من جانب، بدءا من الواقع الجغرافي الحدودي مع سوريا الى ملف عودة النازحين السوريين. وتبعا لذلك، تكشف المصادر ان الحريري سيشرح للمسؤولين الروس حساسية الواقع اللبناني، مشددا على اربع نقاط اساسية:

– تخصيص لبنان بحيز واسع من الاهتمام في مجال عودة النازحين مع بدء التسوية.

– وجوب الاخذ في الاعتبار عند نص بنود التسوية عدم محاصرة لبنان بفئة سياسية من لون طائفي واحد عند حدوده.

– تقديم ما يلزم من دعم ومساعدة من اجل ترسيم الحدود اللبنانية -السورية بعد حسم النزاع حول هوية بعض المناطق والبلدات الذي يحول دون ترسيم الحدود.

-تخصيص لبنان بجزء من المساعدات التي ستمنح لسوريا في حقبة ما بعد الاتفاق على التسوية تعويضا عما لحق به من خسائر قدرت بمليارات الدولارات.