• Subscribe to newsletter

بالفيديو والصور: The Insult فيلم لبناني الى العالمية.. نصر كبير في البندقية وطريق نحو “الاوسكار”

 

يبدو ان فيلم The Insult – قضية رقم 23 سيشكل علامة فاصلة في تاريخ السينما اللبنانية وسينقلها الى مستوى عالمي مختلف عن كل ما شاهدناه سابقاً. وقد تم اثبات ذلك بالنجاح الساحق والمدوي الذي حققه الفيلم في الفعاليات الدورة الـ74 لمهرجان البندقية السينمائي العالمي، احد اهم واشهر المهرجانات السينمائية في العالم، الذي اسدل الستار عنه الخميس في جزيرة ليدو الايطالية.

 

Kamel El Basha Wins Best Actor Award at the 74th Venice Film F…

The moment when Kamel Elbasha won Best Actor Award – Coppa Volpi (Volpi Cup) for his performance in #ZiadDoueiri's The Insult – قضية رقم ٢٣ at the 74th La Biennale di Venezia! Congratulations!!#TheInsult #Venezia74

Publié par Ziad Doueiri sur samedi 9 septembre 2017

 

دورة هذا العام كانت استثنائية اذ حقق الممثل كامل الباشا احد ابطال فيلم The Insult للمخرج زياد دويري الجائزة التمثيلية الاهم في المسابقة الرسمية للمهرجان وهي كأس فولبي “Coppa Volpi” التي تمنح لأفضل ممثل وممثلة في المهرجان. الممثل والمخرج الفلسطيني كامل الباشا يعتبر اول فنان عربي يتمكن من تحقيق جائزة افضل ممثل منذ انطلاق المهرجان عام 1932 والاهم انه فاز به عن دوره في انتاج لبناني رائع يحصد اصداء عالمية متميزة.

 

واكد الباشا في كلمته بعد الفوز ان ذلك “إنجاز كبير للبنان وللسينما اللبنانية. الجائزة ليست لي وحدي، بل هي للفيلم ولمخرجه ولفريق العمل الرائع كله”.

اما الاهم كذلك فهو رد الفعل الرائع الذي حظي به الفيلم فور عرضه ضمن فعاليات المهرجان حيث صفق الجمهور الحاضر لاكثر من 5 دقائق متواصلة بعد انتهاء عرضه في انجاز نادر الحدوث في المهرجانات.

 

 

فيلم “القضية 23” دفع السينما اللبنانية والعربية الى قطع شوط مهم على المستوى العالمي كذلك، فقد تم ترشيح الفيلم لجوائز الاوسكار لعام 2018 عن فئة أفضل فيلم أجنبي، بناء على اقتراح لجنة خاصة مكلفة اختيار الفيلم الذي يمثل لبنان في هذه المسابقة التي تنظمها “أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية” في الولايات المتحدة الأمريكية في انجاز رائع. كما كتبت عنه كبريات الصحف والمواقع المتخصصة في عالم السينما من حول العالم.

 

وقد تم عرضه كذلك في مهرجان تيلورايد في الولايات المتحدة، وسيعرض الخميس ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان تورونتو السينمائي الدولي. ومن المتوقع بدء عرضه في لبنان بدءا من الاسبوع المقبل (14 ايلول) على ان يعرض حول العالم كذلك.

 

The Insult عمل فني لبناني من انتاج شركة “ازيكال فيلم” “Ezekiel Films” التي يملكها رجال الاعمال اللبناني ورئيس مجلس إدارة “بنك سوسيتة جنرال – لبنان” انطون الصحناوي ، يدور حول فكرة اجتماعية سياسية حيث نتابع قصة تحصل في حيّ بيروتي تبدأ مشادة بين طوني، وهو مسيحي لبناني، وياسر، وهو لاجئ فلسطيني، وتأخذ الشتيمة أبعاداً أكبر من حجمها، مما يقود الرجلين إلى مواجهة في المحكمة. وفيما تنكأ وقائع المحاكمة جراح الرجلين وتكشف الصدمات التي تعرضا لها، يؤدي التضخيم الإعلامي للقضية إلى وضع لبنان على شفير انفجار اجتماعي، مما يدفع بطوني وياسر إلى إعادة النظر في أفكارهما المسبقة ومسيرة حياتهما.

 

الفيلم من كتابة زياد دويري وجويل توما وبطولة كل من عادل كرم وريتا حايك والممثل الفلسطيني كامل الباشا الى جانب كل من كميل سلامة وطلال الجردي وديامان بوعبود وجوليا قصار وكريستين شويري ورفعت طربيه.

فرصة لا يجب ان تفوتوها لمشاهدة فيلم The Insult قضية رقم 23 بدءا من الخميس في الصالات السينمائية في لبنان.

 

 

تريلر الفيلم: