IMLebanon

بالتفاصيل… خطة بلدية بيروت للنفايات!

أعلن رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت جمال عيتاني في مؤتمر صحافي عن إطلاق مشروع كنس وجمع ونقل النفايات المنزلية الصلبة في مدينة بيروت الإدارية الخدماتية، وذلك ارتكازًا على مبدأ اللامركزية الذي أوصى به مجلس الوزراء ومبدأ رفع مستوى خدمة النظافة في العاصمة الى أفضل المستويات، وذلك بعد دراسة كافة الحلول المستخدمة في الدول الاوروبية.

واشار الى ان الخطة تنطلق من مبدأ تخفيف حجم النفايات قبل التخلص النهائي من الكميات المتبقية، وهي ترتكز على الأسس التالية: فرز النفايات من المصدر، وجمع النفايات المفروزة وإعادة تدوير ما يمكن منها، وفرز النفايات مرة ثانية في مصنع الفرز معتمدين أحدث الطرق، ومعالجة ما تبقى من النفايات، انتاج الطاقة من النفايات المتبقية.

واضاف: “ولا بدّ لذلك من تجهيز مدينة بيروت للمرة الاولى من خلال وضع مستوعبات مختلفة تسهّل على المواطن عملية الفرز من المنزل”.

وشرح رئيس المجلس البلدي تفاصيل المشروع الذي يرتكز الى وجود ثلاثة أنواع من المستوعبات فوق الأرض منها للمواد القابلة للتدوير، وللمواد العضوية، كما وللعوادم والنفايات العامة غير الصالحة. مع وضع ٢٥٠ نقطة جمع تحت الارض تتضمّن كل واحدة ٣ مستوعبات لأنواع النفايات الثلاث، وعن طريقة جمع النفايات، فصّل عيتاني أنه سيتم كلٌ على حدى:

جمع النفايات المنزلية التي لا تدخل ضمن الأنواع المذكورة أعلاه بشكل منفصل عن طريق ابلاغ المقاول بالاتصال به.

وجمع النفايات الورقية من المدارس والجامعات.

وجمع فضلات الأطعمة العضوية من المطاعم والفنادق.

وجمع نفايات المستشفيات والمؤسسات الصناعية.

إضافة الى تنظيف الشوارع والأرصفة.

وبعد الإعلان عن اسم الفائز بالمناقصة، وهو تحالف شركة Altas/Ramco شدد على أفضلية تأمين وظائف للبنانيين في الشركة وشرح تفاصيل المناقصة:

حيث أن مدة العقد تبلغ خمس سنوات مع إمكانية التمديد لسنتين اضافيتين عند توفر الشروط.

يتوجب على المقاول تأمين مستوعبات وآليات جديدة بسعة مناسبة وأنظمة ميكانيكية لاحتواء النفايات ورفع المستوعبات.

اعتماد نظام الورديات النهارية والليلية وخطوط سير للآليات والمركبات الخاصة بالجمع والكنس، وذلك لتأمين فعالية عالية في عمليات الجمع وخدمات مرضية لكل المناطق ضمن مدينة بيروت، والتخفيف من الازدحام المروري كما وتفادي الازدحام ساعات الذروة

استخدام مركبات وشاحنات غير ملوثة واستخدام البنزين والديزل عالي الجودة للتخفيف من التلوث.

استخدام معقمات ومنظفات للمستوعبات والمركبات والشاحنات سليمة بيئياً وقابلة للتحلل بيولوجياً.

اعتماد برنامج للصيانة الدورية والتنظيف للمستوعبات والغسيل اليومي للمركبات والشاحنات.

معالجة العصارة الناتجة من شاحنات الجمع ومن تنظيفها كما من تنظيف المستوعبات وغسلها.

كما يتوجب على المقاول تأمين مواقع ومبانٍ لموظفيه والعمال وورش الصيانة ومواقف للآليات

 آما نقطة الارتكاز في ذلك فهي بأنه يتوجب على المقاول من ضمن متطلبات عقده، دعم التوعية العامة والقيام بحملات التوجيه لاعتماد الفرز من المصدر والجمع المنفصل للنفايات.

وفي إطار ردّه على أسئلة الصحافيين حول آلية التطبيق، شدد عيتاني على أن المجلس البلدي بصدد تكليف استشاري وخلق خلية داخل البلدية للعمل على مراقبة الجودة في العمل.

وفي الختام، أكد على المضي قدمًا بالعمل الجاد لرفع مستوى كافة الخدمات في بيروت لترقى لأهلها وزائريها.