IMLebanon

لاسن خلال لقائها عون: عودة اللاجئين لم تتوفر بعد

هنّأت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن رئيس الجمهورية ميشال عون على نجاح العملية العسكرية في محيط عرسال وأعربت عن تقديرها لعزم الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية على المحافظة على استقرار لبنان وأمنه.

كما قدّمت التعازي بالعسكريين اللبنانيين الذين سقطوا في العمليات الأخيرة ومنذ عام 2014 دفاعاً عن الحدود الشرقية ضد المجموعات المتطرفة، مجددة خلال زيارتها عون دعم الاتحاد الأوروبي الكامل لمهمة الجيش في محاربة الإرهاب وتأمين حدود لبنان.

من ناحية أخرى، رحبت السفيرة لاسن بمشاركة الرئيس عون في الجمعية العامة للأمم المتحدة باعتبارها فرصة مهمة لإسماع صوت لبنان على أعلى المستويات.

إلى ذلك، ناقشت السفيرة لاسن مع الرئيس عون تداعيات الأزمة السورية وجددت دعم الاتحاد الأوروبي للمجتمعات المضيفة واللاجئين السوريين في لبنان على السواء.

وبالنسبة إلى عودة اللاجئين إلى سوريا، أشارت إلى أن “الاتحاد الأوروبي يرى أن ظروف عودة اللاجئين من لبنان إلى سوريا بأمان وكرامة ووفقاً للقانون الدولي لم تتوفر بعد”.

وفي مناسبة اليوم الدولي للديمقراطية، هنّأت السفيرة لاسن الرئيس عون على القانون الانتخابي الجديد وعلى تعيين مجلس الوزراء أخيراً هيئة الإشراف على الانتخابات، وأعربت عن استعداد الاتحاد الأوروبي للاستمرار في دعم العملية الانتخابية ونشر بعثة لمراقبة الانتخابات عند طلبها.

كما أشادت بالمبادرات الرئاسية لتحقيق تقدم سياسي واقتصادي ورحّبت بالعمل على إنجاز الموازنة. وقالت إن “الموازنة والخطة الاقتصادية الواضحة مهمتان لحسن سير مؤسسات الدولة وتنفيذ الدعم الدولي”.